آراء وتحليلات

اباي ولد اداعة يكتب: الحلف السياسي المنتظر ذو البعد الثلاثي

خميس, 08/12/2022 - 14:00

أثار الخطاب المشحون للنائب بيرام في خضم مهرجان انواذيب التعبوي الأخير جدلا واسعا داخل الوسائط الإجتماعية بين الرفض و القبول لما حمل من صور إساءة مرفوضة. و استهداف صريح للقبيلة كحاضنة إجتماعية لا يخدم السلم الأهلي.
صنف بانه يدخل في إطار ما يسمي محليا ( جر الموجب ) استنطاق الحدث إن صح التعبير.

القمة العربية الصينية... موريتانيا والصين علاقات الفرص المهدورة / د. يربان الحسين الخراشي

أربعاء, 07/12/2022 - 15:44

تتسم العلاقات الموريتانية الصينية بسمات وخصائص تاريخية وسياسية وإقتصادية وتجارية جعلتها تختلف عن علاقات الصين بأي بلد آخر في شبه المنطقة، ومن أبرز تلك الخصائص الأسس التي تستند عليها، والتي تؤكدها تصريحات مسؤولي البلدين، نذكرمنها ما جاء على لسان السياسي والوزير الموريتاني السابق السيد محمذن ولد باباه، حيث قال بأن"موريتانيا في طور الـتأسيس بحثت عن من ت

الإنصاف يجمعنا / نفيسة أحمد دولة

أربعاء, 07/12/2022 - 15:41

لقد شد انتباهي وأنا استمع لخطاب رئيس حزب الإنصاف السيد محمد ملعينين ولد أييه في قصر المؤتمرات يوم السبت 19/11/2022 خلال النشاط السياسي لحزب الإنصاف 2022/2023 تحت شعار الإنصاف يجمعنا، أفكار وكلمات ذات دلالات عميقة إذا قمنا بتفعيلها. 

شكرا فخامة الرئيس / محمد الأمين الفاضل

اثنين, 05/12/2022 - 17:44

حظيتُ بمناسبة الاحتفالات المخلدة للذكرى الثانية والستين لعيد الاستقلال الوطني بتوشيح من فخامة رئيس الجمهورية بوسام فارس من نظام الاستحقاق الوطني، ويُعدُّ هذا التوشيح بالنسبة لي ليس مجرد توشيح شخصي، وإنما هو توشيح لحملة معا للحد من حوادث السير ولكل نشطائها على ما بذلوا من جهد توعوي مشهود في مجال السلامة الطرقية خلال السنوات الست الماضية.

إنصاف المعلمين خطوة تستحق التثمين / محمد الراظي بن صدفن

أحد, 04/12/2022 - 11:12

ما من شك أن التعليم ينظر إليه في وقتنا الحاضر بإعتباره هو العامل الحاسم للنهوض بالمجتمع و سبب الإنبعاث الحضاري و الضمانة الأكيدة للخروج من دائرة التخلف إلي تحقيق التقدم و الإزدهار و التفوق المنشود.

 

وقفة مع فقرة من خطاب الرئيس (2) / محمد الأمين الفاضل

سبت, 03/12/2022 - 11:30

استوقفتني عدة فقرات من خطاب فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة الذكرى الثانية والستين لعيد الاستقلال الوطني، وسأتوقف في هذه السلسة مع بعض فقرات هذا الخطاب الذي تضمن حصيلة لما تحقق من إنجازات خلال السنوات الثلاث الماضية..

راءة في خطاب الاستقلال / محمد عالى ولد العبادى

جمعة, 02/12/2022 - 15:57

ترسيخ الوحدة الوطنية من خلال محاربة الغبن والهشاشة:

 

قرأت خطاب رئيس الجمهورية بمناسبة عيد الاستقلال، وقد هالنى ما حمل من انجازات أعلن عنها بالأرقام وشملت كافة جوانب الحياة في البلد: اقتصادية واجتماعية وصحية وثقافية....إلخ، وهي أرقام لا يمكن أن تأتي من فراغ، والتشكيك فيها يحتاج إلى بينة وحجج علمية لنفيها.

 

الوزير السابق ولد محم يكتب: استرخاص الدم الموريتاني أمر لا يجوز السكوت عليه

جمعة, 02/12/2022 - 11:32

تكرار قصف الطائرات المسيرة المغربية القادمة من خلف الجدار العازل بالصحراء الغربية لمدنيين موريتانيين عزّل على أراضٍ صحراوية أمر يقتضي التنبيه إلى أنه من الصعب لجم الساكنة في جانبي خط الحدود الموريتانية الصحراوية وإلزامها بحدود لا توجد لها معالم ولا إشارات تحددها، وقد ظلت بالنسبة لهم مجرد خطوط وهمية تفصل الأخ عن أخيه، وبين مجموعات بدوية متداخلة ديدنها

المهمة الناجحة../ مولاي ولد ابحيده

خميس, 01/12/2022 - 11:09

لم تخلو منطقة الحوض الشرقي الغنية بكنوزها المعرفية وثقافتها وأصالتها التاريخية من الشخصيات ذات المرجعية الجامعة في مجالات العلم والتربية والقيادة وستظل كذلك، لكنها لم تعرف إلا متأخرا مثالا لتلك الشخصيات الجامعة في مجال السياسة، لقد ظل سياسيو المنطقة يُعرَفون بــ "نخبة محل الميلاد" لحرصهم الدائم على الانكفاء الذاتي على منطقة معينة بذاتها دون تجاوزها ج

خطاب وطني بحجم التطلعات.. / التاه احمد

خميس, 01/12/2022 - 11:08

ليس بمقدوري وأنا أتابع أول خطاب من نوعه وحجمه يصدر عن رئيس للبلاد دون أن أعلق عليه في عجالة تتناسب وسرعة الأحداث والزمن والإنجازات والظروف التي تكتنف هذا الخطاب.

هل في مقدورنا أن نعود قليلا إلى الوراء لنستذكر حجم خطابات جميع رؤسائنا في الحقب السابقة؟ 

بل ومحتوى تلك الخطابات؟ المؤطرة لذكريات عيد استقلال وطننا المجيد.

الصفحات

 

تابعنا على فيسبوك

إعلانات