آراء وتحليلات

لولا العرب بني حسان وإيگاون لما تعربت موريتانيا!! / المرابط ولد محمد لخديم

سبت, 19/10/2019 - 08:43

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع المحلية في بما بات يعرف بقضية ايكاون وموقف بعض الفقهاء منها

 فأصبحت بين عشية وضحاها هي حديث الساعة في صالونات أنواكشوط بين مؤيد... ومتحفظ... ومشارك.. 

  مشكلة موريتانيا أنها مازالت تعيش تحت أطناب الخيمة ومجالها الجغرافي المنعزل على الأقل في وجدانها..

الثقافة، الرافعة الخائرة/الولي سيدي هيبه

سبت, 19/10/2019 - 08:41

ظلت "الثقافة" دائما، وفي شموليتها، المحور الجوهري في سياسات جميع البلدان التي لها شأن معلوم بين الدول ولأممها سبق في التحضر والمدنية حيث ينعم مواطنوها بالرقي السلوكي المشهود ورهافة الحس الجمالي وسمو الذوق الفني والتقدم العلمي والتطور التكنولوجي والعدالة الاجتماعية، لأن نخب هذه البلدان وشعوبها أدركت أن الثقافة هي الرافعة الأولى إلى كل ذلك وضمان استمرا

لمصلحة من يستهدف ولد يحي في هذا الظرف بالذات؟!

خميس, 17/10/2019 - 14:50

لست من الذين يهتمون بالصراعات الكثيرة التي تظهر بين فترة وأخرى على الإنترنيت، ببن كثير من المتخاصمين، ولذلك لا أعلق عليها، لأن ما يهمني دائما هو ما يشكل مصلحة عامة لهذه البلاد التي يطمح شعبها إلى أي نصر يتحقق من أي نوع.

الحل الحزبي الحتمي / د.محمد الأمين ولد أشريف أحمد

ثلاثاء, 15/10/2019 - 21:47

من المعلوم بالضرورة أن أي نظام سياسي، لابد له من حاضنة سياسية، تقوم على الترويج لخطابه السياسي، وتساهم في تذليل الصعاب أمام تنفيذ برنامجه الانتخابي، وفي ظل واقع سياسي مثل حالتنا، فإن الأمر تشابه علينا ، ولا يكاد الواحد منا يعلم الحزب أو الجماعة السياسية التي ينضم لها، ويطمْئن على ولاءه.

روح "العصاباتية"/الولي سيدي هيبه

ثلاثاء, 15/10/2019 - 21:44

"حين سكت أهل الحق عن الباطل، توهم أهل الباطل أنهم على حق"

علي ين أبي طالب

المدرسة الجمهورية... وعد يتحقق/الولي سيدي هيبه

أحد, 13/10/2019 - 19:56

في سابقة وجدت صدى كبيرا في نفوس المواطنين، أشرف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني

على افتتاح السنة الدراسية الجديدة من مدرسة بأحد الأحياء الشعبية، مدرسة من بين المدارس القلائل التي نجت من البيع في سوق عقار الممتلكات العمومية.

عن الذراع السياسي للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني / محمد الأمين ولد الفاضل

أحد, 13/10/2019 - 16:07

اطلعتُ على التصريح الصحفي الذي نشرته بعض المواقع يوم الجمعة 11 أكتوبر،  وهو التصريح المتعلق باجتماع ليلي انعقد في منزل القاضي "فاضيلي ولد الرايس"، وحضره عدد من البرلمانيين الحاليين والسابقين ووزراء سابقين وشخصيات أخرى، وكان الهدف من هذا الاجتماع مناقشة أهمية خلق أداة حزبية فعالة تشكل ذراعا سياسيا لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني.

عبد الله ولد محمدي - موريتانيا تخوض تجربة التغيير الهادئ

أحد, 13/10/2019 - 03:02
عبد الله ولد محمدي - كاتب متخصص في الشؤون الافريقية

بالكاد مرّ شهران وبضعة أيام على تسلُّم محمد ولد الشيخ الغزواني رئاسة موريتانيا، بعد انتخابات شهدت تنافساً حادّاً بين المعارضة بأطيافها المختلفة، والرجل القادم من خلفية عسكرية طويلة. وعلى غير العادة والتوقعات، هدأت بعد الانتخابات المواجهة التي شكلت طابع الحياة السياسية في موريتانيا طيلة العقود الأخيرة.

لقاء ولد غزوانى و س م ولد بو بكر مؤشر مرحلة جديدة / عبد الفتاح ولد اعبيدن

خميس, 10/10/2019 - 17:18

يوم الثلثاء، ١/١٠/٢٠١٩، إلتقى الرئيس محمد ولد غزوانى بالمرشح الرئاسي، سيد محمد ولد بوبكر ،و مهما تكن تفاصيل اللقاء،إلا أن ولد بوبكر طرح قضية ممول حملته الرئيسي، محمد ولد بوعماتو هو و المصطفى ولد الامام الشافعي، و ضرورة عودتهم لأرض الوطن، و ضرورة انطلاق الحوار بين الجهات المعنية ،تلك بعض تسريبات هذا الحدث السياسي،المثير للاستفهام و التساؤل المشروع ،إل

الأمية الثقافية أخطر من الأمية الألف بائية/الولي سيدي هيبه

ثلاثاء, 08/10/2019 - 07:31

بعيدا عن متجاوز الادعائية بالألمعية والنبوغ والاستثنائية وعن الاختباء وراء "الماضي" هروبا مقنعا من واقع "الانحطاط" الثقافي والفكري المخيم على ساحة يتأكد عُقمها يوما بعد يوم، وبعيدا كذلك عن مظاهر التخلف الحضاري والمدني المزمنين، أصبحت لزاما، وبدافع متطلبات التصحيح الملحة وإملاءات وجوب الخروج من شرنقة "ماضي" استُهلك حتى العظم، الاستفاقةُ من "المرقد الك

الصفحات