آراء وتحليلات

قوى التشكيك... فريسة الكورونا/الولي سيدي هيبه

ثلاثاء, 07/04/2020 - 17:51

وتزداد قبضة كماشة الوعي المنبثق على حين غرة من "اللاوعي" العصي خلال هذه المحنة الصحية العالمية وعلى شكل لم يخبره الموريتانيون يوما منذ قيام الدولة، لتتحرر ساحة هذا الوعي لديهم من جمود العقليات المغلولة إلى عنق الماضي بكل تناقضاته الآثمة. وكأنما يقول هذا الوعي في هذه المنعطف المولود على لسان رافضيه "كل محنة تزيد عقلا".

‎ولد الخرشي : هل عرفتم الآن حقيقة قائد بلدكم

ثلاثاء, 07/04/2020 - 17:25

‎هل عرفتم الآن حقيقة قائد بلدكم ؟ ‎جاءت أزمة كورونا كوقع الصاعقة على جميع البلدان . بدأت معها الدول تتخبط وتتخذ الإجراءات تلو الأخرى فمنها من ارتجل ومنها من اصبح يستنسخ تجارب من سبقوه في مواجهة الوباء .

خبير اقتصادي يكتب عن مآلات مقلقة لأزمة "كورونا"

أحد, 05/04/2020 - 11:40
سيد احمد ولد ابوه

بمجرد أن يتمكن العالم من محاصرة فيروس كورونا المستجدة (كوفيد-19) والقضاء عليه – وسيتم ذلك بغض النظر عن الثمن البشري الذي سيترتب عليه فقد واجهت البشرية في مفاصل من تاريخها أوبئة بعضها أكثر فتكا من كورونا وتمكنت في نهاية المطاف من صدها-سيفتح الطريق واسعا أمام جرد الفواتير المالية لهذا الوباء.

أطر كنكوصه ... ألا بعدا للمتخلفين عن معركة "كورونا" (رأي) / محمد الشيخ ولد اسويدات

خميس, 02/04/2020 - 16:51

لن يستغرب ساكنة كنكوصه إهمال ولا مبالاة أطرهم و ساستهم وعدم وقوفهم معهم في هذا الظرف الاستثنائي الحساس " ظرف كورونا " فهم تعودوا على تكاثرهم عند الطمع -'في أصواتهم مواسم الانتخابات -  واختفائهم  وقت فزع الناس إليهم ليغيثوهم لحظات الكوارث والأزمات فما اعتدنا في كنكوصه من ساستنا إغاثة ملهوف أو علاج مريض أو كسوة عار أو إطعام جائع أو روي ظمأ عطشان بحفر ب

التشاؤم فرس رهان خاسر/الولي سيدي هيبه

ثلاثاء, 31/03/2020 - 17:06

لا شك أن البلاد، على غرار دول العالم كله، تواجه وباء الفيروس التاجي المعروف اصطلاحا بالكوفيد19. كما أنه لا مراء في أنه، ومنذ الوهلة الأولى، بادر رئيس الجمهورية بإعطاء التعليمات الصارمة للحكومة، ومنها على وجه الخصوص السلطات الصحية والأمنية، لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والضرورية من أجل ألا يغفلنا الوباء فتصعب السيطرة عليه.

نائب برلماني : في ظل مخاطر التسلل ....ينبغي إدخال العالقين وحجرهم (تدوينة)

اثنين, 30/03/2020 - 07:46

طالب النائب البرلماني عن حزب "تواصل" الدكتور الصوفي بن الشيياني السلطات الموريتانية بضرورة حل أزمة العالقين على الحدود. وقال ولد الشيباني في تدوينة على حسابه بالفيسبوك إنه تجنبا لمظاهر التسلل وما يصاحبه من مخاطر فإنه ينبغي إدخال العالقين وحجرهم بدل.تركهم يواجهون مصيرهم على الحدود في ظروف قاسية كما يضطرهم للبحث عن طرق بديلة قد تكون غير آمنة.

توقيت موفق لخطاب حمال/الولي سيدي هيبه

خميس, 26/03/2020 - 15:34

وجه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني هذا المساء عبر الأثير خطابا ناضجا ومركزا إلى لأمة، تميز بالتقدير الواعي للأزمة الصحية الكونية الحادة بسبب وباء الفيروس التاجي أو الكرونا فايروس الذي ظهر في الصين قبل أن ينتشر سريعا في جميع القارات.

نائب معارض يشيد بإجراءات الرئيس في مكافحة كورونا (تدوينة)

خميس, 26/03/2020 - 08:39

نوه النائب البرلماني عن حزب تواصل الدكتور الصوفي بن الشيباني بالإجراءات التي أعلن عنها رئيس الجمهورية محمد الشيخ الغزواني للتخفيف عن الطبقات الهشة في إطار مواجهة فيروس كورونا.

ولد الخرشي : إشراك الجيش الوطني أصبح ضروري لمكافحة وباء كورونا (تدوينة)

أربعاء, 25/03/2020 - 19:15

أعرف أن خطاب الرئيس القائد أصبح جاهزا هذا إذا كان صحيحا أنه سيوجهه إلى الأمة اليوم أو الليلة ولكن بما أنه اول رئيس سن سنة التشاور واخذ الرأي وهي سنة تشكر له فإنني أقترح وبرأيي المتواضع الإجراءات التالية الاستعجالية وسترون كم هي فعالة : 1/ إعلان حالة الطوارئ فورا على كامل التراب الوطني 2 / استدعاء كافة أفراد القوات المسلحة وقوات الامن إلى مقار عملهم و

"لا عدوى" في زمن العدوى!/ عثمان جدو

اثنين, 23/03/2020 - 16:08

كثير من الناس في هذه الأيام وفي غيرها من لحظات الخوف وانتشار الأوبئة؛ يعمد إلى إشاعة الخوف وزرع الفزع في قلوب الناس، وقد يحدث ذلك عن جهل أو تسرع لكن عن حسن نية؛ إن المتأمل في كثير من حلقات أو جلسات أو زيارات التذكير والتنبيه والتثقيف حول هذا الوباء المنتشر الآن (كورونا) -أعاذنا الله وإياكم منه ومن غيره- لا تفوته الملاحظات التالية: 1- وقوف بعض المتحدث

الصفحات