آراء وتحليلات

جميل منصور يعلق على نشاط الحزب الحاكم (تدوينة)

أحد, 02/08/2020 - 09:04

قال الرئيس السابق لحزب تواصل محمد جميل ولد منصور إن النشاط الذي نظمه حزب الاتحاد من أجل الجمهورية أمس لم يختلف شكل النشاط عن أنشطة من قبل نظمت بذات الشعار وربما نفس الأشخاص للحديث عن إنجازات رئيس نكتشف اليوم أنه ليس كما كنا نظن، ولعل في اتحاد الشكل والنمط إساءة للوضع الجديد الذي يريده الناس مختلفا عن سابقه.

ولد محم : هناك حملة لتبرئة "عزيز" و تقديم وزراءه كبش فداء (تدوينة)

خميس, 30/07/2020 - 10:04

قال الوزير السابق والرئيس السابق للحزب الحاكم سيدي محمد ولد محم إن فهناك حملة منظمة بشكل عمدي تهدف إلى تبرئة الرئيس السابق من هذا الفساد وتقديم هؤلاء كبش فداء أمام الشعب وأمام القضاء بتداول أسمائهم وتوزيعها بشكل لافت.

قيادي ب"تواصل": تقرير لجنة التحقيق لبرلماني كشف صدقية ما كنا ننادي به طيلة عقد من الزمن (تدوينة)

أربعاء, 29/07/2020 - 08:20

قال القيادي بحزب تواصل والزعيم السابق لمؤسسة المعارضة الديموقراطية، عمدة بلدية عرفات الحسن بن محمد إن ملخص تقرير لجنة التحقيق الذي عرض أمام البرلمان اليوم كشف عما كانت المعارضة عموما، وفي حزب تواصل خصوصا ننادي به منذ أكثر من عشر سنوات، وهو أن النهب الذي امتد للأسف الشديد عقودا من عمر الدولة الموريتانية شهدقفزة خطيرة، نوعا، وكما، ومستوى في فترتي الرئي

ولد محم : اكتمال أعمال اللجنة بهذه الصورة يدشن عهدا جديدا من الحياة البرلمانية (تدوينة)

أربعاء, 29/07/2020 - 08:19

قال الوزير السابق والرئيس الأسبق للحزب الحاكم سيدي محمد بن محم إن اكتمال أعمال اللجنة في وقته وبحصيلة كهذه، وفي انسجام كامل بين مكوناتها، يشكل رسالة قوية تدشن عهدا جديدا من الحياة البرلمانية، ومسارا جديدا في العلاقة بين السلطات، وأملًا غامرا ببناء مؤسسات تدين للجمهورية بالولاء أولا وأخيرا.

نحو خطاب إسلامي معاصر / محمد جميل منصور (ح2)

اثنين, 27/07/2020 - 09:52

بين الفينة والأخرى يفتح نقاش حول موضوع المرأة والإشكاليات المتعلقة به خصوصا المساواة والمستوى الذي تصله حقوق المرأة في الإسلام، وأخيرا وبمناسبة مشروع قانون العنف ضد النساء والفتيات عاد البعض لهذا الموضوع، وبرز خطاب يركز على معاناة النساء وحاجتهن لقانون يحميهن ورؤية تنصفهن، ولم يتأخر خطاب آخر عن رده، فلا حاجة لقانون وهذه هجمة غربية خبيثة، وفي الاسلام

جميل منصور : الحرب على الفساد تواجه عددا من التحديات(تدوينة)

جمعة, 24/07/2020 - 07:44

قال الرئيس السابق لحزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية - تواصل محمد جميل بن منصور إن الحرب على الفساد تواجه عددا من التحديات. و حدد ولد منصور في تدوينة على حسابه بالفيسبوك أبرز هذه التحديات : 1 - الحماس الزائد لهذه الحرب واستعجال نتائجها حتى قبل التحقيق ومساراته.

نحو خطاب إسلامي معاصر (1)/ محمد جميل منصور

خميس, 23/07/2020 - 08:39

كنت قد أوضحت سابقا أن الحلقة الأولى من هذه السلسلة ستعنى بالناحية المنهجية التي توضح أسس الفهم والاختيارات المعتمدة في التعامل مع النصوص الشرعية بعيدا عن الظاهرية الحرفية والتأويل المتعسف، وتبتعد عما أسماه الأخ د.محمد المختار الشنقيطي جعل التاريخ وحيا أو اعتبار الوحي تاريخا.

صحفي وكاتب موريتاني يفند اتهامات "ولد يحي" بالفساد

أربعاء, 22/07/2020 - 12:14
 محمد اندح صحفي وكاتب موريتاني

لنعد إلى قضية الاتهامات بالفساد! قدم الصحفي الرياضي الموريتاني محمد بن اندح الاتهامات الموجهة لرئيس الاتحادية الموريتانية لكرة القدم أحمد بن يحي بالفساد. وسرد ولد اندح في تدوينة نشرها على الفيسبوك ما اعتبرها معطيات وحقائق عن تسيير الاتحادية. وكتب تحت عنوان : حتى يتبيّن للجميع خيطها الأبيض من الخيط الأسود!

الكتاب المدرسي واختلال عمليتي المجانية والتسويق/ عثمان جدو

اثنين, 20/07/2020 - 16:06

يعتبر الكتاب المدرسي أهم دعامة تربوية يمكن أن توفرها الدولة، وهو خير رفيق وأقوى سند لكل مدرس وأفضل أنيس لكل طالب وأَفْيَدُ مرتع لكل تلميذ؛ وبعد أن كانت منظومتنا التربوية تعتمد في العقدين الأولين من عمر الدولة بعد الاستقلال على كتب مدرسية أجنبية (عربية، إفريقية، فرنسية) بدأ إنتاج كتب وطنية تطبع في الخارج-العراق والكويت- مثل: *الشامل* في ثمانينيات القر

الصيف الحكومي........ / محمد جميل منصور (تعليقا على "الربيع البرلماني")

سبت, 18/07/2020 - 15:05

قرأت مقالا للوزير والسفير د. إسلك ولد أحمد إزيدبيه عنونه ب"الربيع البرلماني" وبدأه بقصة الفوضى الخلاقة وأنهاه بلجنة التحقيق البرلمانية وعلاقة الرئيسين الحالي والسابق، التي تمنى أن يسهم في ترميمها! من المجازفة بالمعنيين العلمي والتاريخي قراءة حراك الشعوب - أي شعوب- باعتباره محصلة فكرة لفيلسوف أو تخطيط لسياسي من خارج الحدود.

الصفحات