بولندا تطالب إسرائيل بـتحقيق جنائي في قتل عمال الإغاثة في غزة: “حادث غير مسبوق في تاريخ العالم المتحضر”

جمعة, 05/04/2024 - 14:44

طالبت منظمة “وورلد سنترال كيتشن” (المطبخ المركزي العالمي) الخيرية الجمعة بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في مقتل عامليها السبعة بقصف إسرائيلي في قطاع غزة.

وأفادت المنظمة غير الحكومية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرّا في بيان “نطالب بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة مكلفة بالتحقيق في قتل زملائنا”، مؤكدة أن الجيش الإسرائيلي “لا يمكنه التحقيق بمصداقية في إخفاقه هو نفسه في غزة”، وذلك بعدما أقرّ الجيش بارتكاب سلسلة “أخطاء فادحة” وانتهاكات لقوانينه الخاصة.

من جهتها أعلنت بولندا الجمعة أنها طلبت من إسرائيل فتح “تحقيق جنائي” في “قتل” سبعة عاملين إنسانيين بينهم بولندي، جراء قصف إسرائيلي في قطاع غزة الإثنين.

وقال نائب وزير الخارجية البولندي أندريه زيجنا بعد استدعاء السفير الإسرائيلي وتسليمه مذكرة احتجاج رسمي “نريد أن يتم السماح للنيابة العامة (البولندية) بالمشاركة في التوضيح وفي عموم الإجراء الجنائي والتأديبي بحق الجنود المسؤولين عن هذا… القتل”.

وندد بـ”هذا الحادث غير المسبوق في تاريخ العالم المتحضر، قصف قافلة إنسانية تحمل مساعدات إنسانية متوجهة إلى قطاع غزة الذي يعاني من المجاعة”.

وقال زيجنا إن السفير الإسرائيلي ياكوف ليفني “قدم اعتذاره”.

وكان الرئيس البولندي أندريه دودا ندد الخميس بالتصريحات “المعيبة” الصادرة عن ليفني بشأن مقتل عاملي الإغاثة، إذ امتنع في مقابلة أجريت معه في وقت متأخر الأربعاء عن الاعتذار عن الحادث بعدما طلب منه ذلك مرارا.

(أ ف ب)

إعلانات

 

 

 

تابعنا على فيسبوك