البنتاغون: سنناقش مع العراق قريبا وضع الجنود الأمريكيين

خميس, 25/01/2024 - 18:52

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن اجتماعات مجموعة العمل التابعة للجنة العسكرية الأمريكية ـ العراقية العليا المشكلة بين البلدين، ستبدأ عملها خلال الأيام المقبلة، حيث سيتم بحث مستقبل الوجود العسكري الأمريكي هناك.
وذكر أوستن في بيان، الخميس، أن اللجنة العسكرية العليا هي استمرار للمسار الذي التزم به الطرفان خلال حوار التعاون الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق الذي عقد بواشنطن في 7-8 أغسطس/ آب 2023.
وأشار إلى أن اللجنة العسكرية العليا الأمريكية العراقية ستضمن الانتقال إلى شراكة أمنية ثنائية دائمة بين الولايات المتحدة والعراق، بناءً على نجاحات مهمة في هزيمة تنظيم “الدولة” في العراق وسوريا.
ولفت أوستن إلى أنه خلال الاجتماعات سيتم مناقشة تهديد “الدولة” والمتطلبات التشغيلية والبيئية ومستويات قدرات قوات الأمن العراقية.
وأوضح أن مجموعات عمل الخبراء المكونة من متخصصين عسكريين ووزارة الدفاع ستقدم توصيات إلى اللجنة بشأن التغيير الأكثر فعالية لمهمة التحالف المناهض لتنظيم “الدولة”.
وقال أوستن إن الولايات المتحدة والعراق لديهما شراكة عميقة ومثمرة بشأن القضايا الأمنية لمدة 10 سنوات بدعوة من الحكومة العراقية.
وبيّن أن “بداية مسار اللجنة تعكس تطور العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والعراق بموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي، وتؤكد التزامنا بتعميق تعاوننا الأمني لتعزيز الاستقرار في العراق والمنطقة”.
وفي وقت سابق الخميس، أعلنت بغداد الاتفاق مع واشنطن على صياغة جدول زمني لـ “مباشرة الخفض التدريجي لمستشاري التحالف الدولي على الأرض العراقية وإنهاء المهمة العسكرية للتحالف ضد تنظيم “الدولة”.
جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية العراقية نشرته وكالة الأنباء الرسمية “واع” على موقعها الإلكتروني.
وفي ديسمبر/ كانون الأول 2023، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن بلاده ماضية تجاه إنهاء وجود التحالف الدولي في البلاد بقيادة واشنطن، وذلك بعد أيام من ضربات أمريكية عدّتها بغداد “عدائية ومساسا بالسيادة” على مواقع عراقية.
وللولايات المتحدة حاليا نحو 2500 جندي في العراق.
(وكالات)

إعلانات

 

 

 

تابعنا على فيسبوك