اعتماد أول جهاز محمول يكشف عن سرطان الجلد باستخدام الذكاء الاصطناعى

خميس, 18/01/2024 - 15:02

وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على أول جهاز محمول من نوعه يساعد الأطباء في تحديد الأنواع الثلاثة الرئيسية لسرطان الجلد، وهم سرطان الجلد، وسرطان الخلايا القاعدية، وسرطان الخلايا الحرشفية، فيمكن للمرضى الحصول على رعاية فورية من جهاز جديد للكشف عن السرطان يعمل بالذكاء الاصطناعي.

 

 

وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، يجب على الأطباء استخدام الجهاز فقط للحالات التي تم تحديدها بالفعل على أنها محتملة، وتظهر عليها علامات سرطان الجلد، ولكن لا ينبغي الاعتماد عليها فقط في التشخيص، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

 

وقالت شركة DermaSensor ومقرها ميامي، إن الجهاز متاح الآن لـ 300 ألف طبيب رعاية أولية في الولايات المتحدة، لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قالت، إنه سيتم استخدامه في المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.

 

وقال كودي سيمونز، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة DermaSensor: "إن تجهيز أطباء الرعاية الأولية، وهم الأطباء الأكثر وفرة في البلاد، لتقييم أفضل للسرطان الأكثر شيوعًا في البلاد كان بمثابة حاجة كبيرة لم تتم تلبيتها منذ فترة طويلة في الطب".

 

وأضاف: "بينما حاولت العشرات من الشركات معالجة هذه المشكلة في العقود الأخيرة، يشرفنا أن نكون أول جهاز تم ترخيصه من جانب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والذي يوفر لمقدمي الرعاية الأولية أداة آلية لتقييم الحالات المحتملة".

 

يستخدم DermaSensor الضوء مع خوارزمية مدعومة بالذكاء الاصطناعي لتحديد الحالات التي قد تكون مصابة بسرطان الجلد، وعند ملامسته للجلد، يصدر الجهاز الضوء ويلتقط الأطوال الموجية للضوء المنعكسة عن الهياكل الخلوية الموجودة تحت سطح الجلد.

 

ويستخدم بعد ذلك خوارزمية لتحليل الضوء المنعكس والكشف عن وجود سرطان الجلد، ويعمل DermaSensor من خلال أداة تطبيقية يتم تطبيقها مباشرة على الجزء المصاب من الجلد، ويبدأ سلسلة من خمسة تسجيلات.

 

تجرى الخوارزمية الخاصة به تقييم البيانات وتقدم نتيجة تقول "مزيد من التحقيق"، مما يعني أن هناك حاجة إلى تقييم كامل، أو تعرض النتيجة "مراقب" مما يعني عدم وجود حاجة فورية لإحالة المريض إلى أخصائي.

 

وأوضحت الشركة أنها لا تحدد بشكل نهائي ما إذا كان السرطان موجودًا أم لا، كما أنها لا تحدد نوع السرطان أو تتخذ قرارات نيابة عن الطبيب.

 

وعلى الرغم من أن DermaSensor تمت الموافقة عليه لتسويق الجهاز المحمول، إلا أن إدارة الغذاء والدواء تطلب من الشركة "إجراء اختبارات أداء إضافية للتحقق السريري بعد التسويق" على مجموعات ديموجرافية أخرى

إعلانات

 

 

 

تابعنا على فيسبوك