موريتانيا.. موقف موحد من الاعتداءات على غزة ومطالب بحماية سكان القطاع

سبت, 14/10/2023 - 16:23

تطوي عملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها حركة حماس أسبوعها الأول، وقد حُظيت باهتمام واسع في موريتانيا.

تضامن وتعاطف رسميان وشعبيان مع شعب فلسطين وهو يواجه الهجمات المتواصلة لقوات الاحتلال الإسرائيلي، والتي راح ضحيتها المئات، وخلفت مئات الجرحى، ودمارا واسعا.

 

الموقف الرسمي لموريتانيا..

بعد ساعات من الهجوم على غزة؛ قالت وزارة الخارجية الموريتانية إن ما يجري من تصعيد بالأراضي الفلسطينية المحتلة "يعتبر نتيجة حتمية لما تمارسه سلطات الاحتلال الإسرائيلية من استفزازات مستمرة وانتهاكات منتظمة لحقوق الشعب الفلسطيني". 

ودعت موريتانيا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته باتخاذ التدابير اللازمة لإيقاف دائرة العنف في المنطقة وإقامة سلام دائم بها".

موقف شدد عليه الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية محمد يحي ولد سعيد –خلال اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب في القاهرة- حيث أكد أن حصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه المشروعة على أساس المرجعيات الدولية المختلفة وحل الدولتين شرط أساسي لضمان استتباب السلام والأمن والاستقرار في تلك المنطقة "الحساسة" من العالم. 

 

موقف موحد للأحزاب السياسية..

بعد سلسلة بيانات عبرت فيها عن موقفها الرافض للعدوان على شعب فلسطين؛ دعت الأحزاب السياسية الموريتانية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته في حماية الشعب الفلسطيني من العدوان والاحتلال الإسرائيلي السافر والمتصاعد. 

وقالت الأحزاب، في بيان تمت تلاوته في مهرجان للتضامن مع غزة، إن على المجتمع الدولي الكف عن التسابق لدعم جيش الاحتلال والتحريض على الشعب الفلسطيني وعلى إبادته في خرق صريح لمقتضيات حقوق الإنسان والمواثيق الدولية. 

 

جلسة برلمانية للتضامن مع غزة..

البرلمان الموريتاني دخل على خط التضامن مع غزة، في ظل جرائم الاحتلال الاسرائيلي المتواصلة بحق المدنيين، ومحاولات تهجير سكان القطاع.

وعقد البرلمان جلسة علنية للتضامن مع سكان القطاع المحاصر، داعيا أحرار العالم إلى تقديم الدعم للشعب الفلسطيني ومساندته.

 

 وقال البرلمان، في بيان خلال جلسة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، مساء الجمعة، أن القضية الفلسطينية هي قضية العرب والمسلمين المركزية، مؤكدا تشبثه بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره. 

 

وقفات شعبية للتضامن..

تعددت الوقفات الشعبية التي نظمت في العاصمة نواكشوط وبعض المدن الداخلية، التي بدأت تزامنا مع انطلاق "طوفان الأقصى".

وكان آخرها وقفة تضامنية أمام ممثلية الأمم المتحدة، في العاصمة نواكشوط، زوال الجمعة، رفع المشاركون فيها شعارات أكدوا من خلالها موقفهم الداعم لسكان قطاع غزة، في ظل الاعتداء المتواصل الذي راح ضحيته المئات خلال أسبوع، وخلف دمارا كبيرا في المباني.

وطالب المشاركون في الوقفة المجتمع الدولي بحماية شعب فلسطين ودعمه حتى نيل حقوقه المشروعة ومحاسبة الاحتلال على جرائمه.

إعلانات

 

 

 

تابعنا على فيسبوك