بوتين يهدد بضرب أهداف جديدة إذا سلمت أمريكا صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا

أحد, 05/06/2022 - 12:29

ذكرت وكالة تاس للأنباء اليوم الأحد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر الغرب من أن روسيا ستضرب أهدافا جديدة إذا بدأت الولايات المتحدة في تزويد أوكرانيا بصواريخ مداها أطول.

 

ونقلت الوكالة عن بوتين قوله في مقابلة مع محطة روسيا-1 التلفزيونية الرسمية إنه في حال تقديم مثل هذه الصواريخ “سنقصف تلك الأهداف التي لم نبدأ في ضربها بعد”.

 

ولم يذكر بوتين الأهداف التي تعتزم روسيا استهدافها إذا بدأت الدول الغربية في إمداد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى. وقال بوتين إن “الضجة” المتعلقة بتزويد أوكرانيا بأسلحة غربية الغرض منها هو إطالة أمد الصراع.

 

وتسعى أوكرانيا للحصول على أنظمة صواريخ متعددة الراجمات مثل إم270 وإم142 هيمارس لضرب القوات ومستودعات الأسلحة الواقعة خلف خطوط القوات الروسية.

 

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن خططا لتزويد أوكرانيا بأنظمة صواريخ هيمارس عالية الدقة بعد أن تلقى تطمينات من كييف إنها لن تستخدمها في ضرب أهداف داخل روسيا.

 

وعلى الرغم من أن مسؤولين روسا حذروا من أن قرارا أمريكيا بتزويد أوكرانيا بأنظمة صواريخ متقدمة قد يؤدي لتصعيد الصراع، قال بوتين إنه لن يسفر عن تغييرات جذرية في أرض المعركة.

 

وتابع قائلا: “ندرك أن تقديم الولايات المتحدة ودول أخرى (لأنظمة صواريخ متقدمة) يهدف إلى تعويض خسائر العتاد في هذا الجيش… هذا ليس أمرا جديدا. لا يغير أي شيء في جوهر الأمر”.

 

وفي مقتطف من ذات المقابلة التي تم بثها أمس السبت، تفاخر بوتين بأن القوات الروسية التي تستخدم مضادات للطائرات أسقطت عشرات المقاتلات الأوكرانية “بسهولة بالغة”.

 

في السياق ذاته، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، تدمير دبابات ومدرعات في ضواحي العاصمة الأوكرانية قالت إن دولا من أوروبا الشرقية سلمتها لكييف.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” عن المتحدث باسم الوزارة، إيغور كوناشينكوف، قوله: “دمرت القوات الجوية الروسية بصواريخ عالية الدقة بعيدة المدى على مشارف كييف دبابات T-72 وغيرها من المدرعات قدمتها دول من أوروبا الشرقية وكانت موجودة في ورشات لإصلاح عربات القطار”.

وأضاف كوناشينكوف أن الجيش الروسي دمر في دونباس (شرق) ورشات يجري فيها إصلاح المعدات العسكرية الأوكرانية التي تضررت أثناء القتال.

 

 في المقابل، ذكر تقرير في صحيفة “الباييس” الإسبانية، أن مدريد تعتزم إمداد إوكرانيا بدبابات حربية رئيسية حديثة، مصنوعة في ألمانيا.

 

ودبابات “ليوبارد 2 إيه 4” مخزنة حاليا وسيتعيّن تجهيزها للاستخدام قبل نشرها، طبقا لما نقلته الصحيفة، نقلا عن معلومات من وزارة الدفاع في مدريد.

 

ووفقا للمعلومات، من المقرر تدريب أطقم الدبابات الأوكرانية في بادئ الأمر في ليتوانيا ولاحقا في إسبانيا.

 

كما تستعد مدريد أيضا لتزويد أوكرانيا ببطارية لصواريخ “اسبيد” المصنوعة في إيطاليا المضادة للطائرات. ولم يعد النظام في الخدمة لدى الجيش الإسباني.

 

(وكالات)

 

 

تابعنا على فيسبوك

إعلانات