مصر: الإفراج عن 3 صحافيين بعد احتجازهم قرابة عامين على ذمة قضايا سياسية

أحد, 01/05/2022 - 11:37

أعلن ضياء رشوان، نقيب الصحافيين المصريين، إصدار جهات التحقيق المصرية قرارا بإخلاء سبيل 3 صحافيين.

 

وقال رشوان: “مبروك الإفراج عن الزملاء عامر عبدالمنعم وهاني جريشة وعصام عابدين، والقادم خير بإذن الله بالنسبة لباقي الزملاء”.

 

وألقت قوة من الشرطة القبض على عبد المنعم (57 عاما) من منزله في 18 ديسمبر/ كانون الأول 2020، وبعد يومين ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا باتهامات من ضمنها الانضمام لجماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

 

كما ألقت قوات الأمن القبض على هاني جريشة مدير تحرير موقع “سوبر كورة” التابع لمؤسسة اليوم السابع، في 26 أغسطس/ آب 2020، بعد أيام من إلقاء القبض على عصام عابدين، مدير موقع “فالصو” على ذمة القضية 864 أمن دولة لسنة 2020.

 

وخلال الأيام الماضية، أطلقت قوات الأمن سراح العشرات من سجناء الرأي، بعد سنوات متفاوتة من الحبس الاحتياطي، بقرارات من نيابة أمن الدولة العليا.

 

كما أصدر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي عفوا على الصحافي والناشط السياسي حسام مؤنس بعد 3 سنوات في الحبس.

 

وكان قد حُكم على الناشط اليساري البارز حسام مؤنس بالحبس أربع سنوات في تشرين الثاني/ نوفمبر لإدانته بالتهمة التي عادة ما توجّه إلى معارضين في مصر.

 

كما أعلنت وزارة الداخلية في بيان أن 3273 سجينا مدانين بقضايا جنائية حصلوا على عفو رئاسي.

 

وقال المحامي الحقوقي طارق العوضي، مساء السبت، إن لجنة العفو الرئاسي أعدّت خلال اجتماعها الأول قائمة عفو جديدة ليصدر قرار بها خلال العيد .

 

وعقدت اللجنة اجتماعها الأول بتشكيلها الجديد لبحث آليات تلقي طلبات العفو من أهالي السجناء؛ ووفقا لبيان صحافي نشره العوضي عبر صفحته على موقع فيسبوك.

 

وقال العوضي إن قائمة عفو عيد الفطر تتضمن عددا من الأسماء لم يحددهم، على أن تستكمل اللجنة أعمالها بعد العيد لبحث جميع الطلبات التي تصل إليها سواء كانت من الشباب أو الغارمين والغارمات.

 

وكان الرئيس المصري أعلن إعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي التي تم تشكيلها كأحد مخرجات المؤتمر الوطني للشباب، على أن توسع قاعدة عملها بالتعاون مع الأجهزة المختصة ومنظمات المجتمع المدني المعنية.

 

وكانت اللجنة إحدى مخرجات مؤتمرات الشباب التي نظمتها مؤسسة الرئاسة على مدار الأعوام الماضية، وتهدف لبحث ملفات السجناء السياسيين تمهيدا للإفراج عن كل من لم يتورط في قضايا تتعلق بالإرهاب.

 

 

إعلانات

 

 

 

تابعنا على فيسبوك