لبنان: هيئة العمل الفلسطيني تجدد التأكيد على تحييد المخيمات عن تجاذبات وانقسامات الفصائل

خميس, 21/04/2022 - 16:02

بيروت- “القدس العربي”: بعد انقطاع دام أشهر عقدت هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان، برعاية عضو المكتب السياسي في حركة أمل محمد جباوي، موفد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اجتماعاً في سفارة دولة فلسطين في العاصمة اللبنانية بيروت.

 

تناول الاجتماع مختلف القضايا المتعلقة بالأوضاع الفلسطينية العامة والخاصة المرتبطة بمخيمات لبنان وصدر عن الهيئة بيان أدان العدوان الصهيوني المتواصل ضد الشعب الفلسطيني في فلسطين المحتلة.

 

وأعربت الهيئة الفلسطينية عن استنكارها للهجوم الذي وصفته بـ”الهمجي البربري” المتكرر للمستوطنين على المسجد الأقصى بحراسة قوات جيش الاحتلال الصهيوني، والتنكيل بالمصلين والمعتكفين فيه للعبادة، والذي أسفر عنه إصابة واعتقال المئات، جلهم من الأطفال وكبار السن.

 

كما اعتبرت هيئة العمل محاولة الاحتلال الصهيوني والمستوطنين محاولة تقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا، أمرا في غاية الخطورة، وعملا يشكل استفزازاً لمشاعر كل المسلمين في العالم، كون المسجد الأقصى له مكانته الوجدانية والعقائدية الخاصة لدى المسلمين كما أنه وقف خالص للمسلمين، كما جاء في البيان.

 

ووجهت هيئة العمل التحية لأبناء الشعب الفلسطيني في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة في القدس، وحيّت صمودهم وتشبثهم بالأرض الفلسطينية وبالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وتصديهم ومقاومتهم للاحتلال الصهيوني الذي يمارس كل أشكال الإجرام والإرهاب، ويقوم بتنفيذ الإعدامات الميدانية بحق المدنيين العزل في معظم مدن وقرى وبلدات الضفة وخاصة في القدس، بالإضافة إلى نهب وسرقة الأراضي وتجريف وتخريب المحاصيل الزراعية للفلسطينيين إلى جانب هدم المنازل والمؤسسات الاقتصادية والخدماتية.

 

كما ثمنت هيئة العمل الفلسطيني المشترك كافة المساعي الحميدة والجهود الطيبة التي قام بها بعض الحلفاء والأصدقاء الحريصين على القضية الفلسطينية وعلى الشعب الفلسطيني في لبنان، التي اسهمت بتطويق ذيول حادث مخيم برج الشمالي المؤسف، وبتذليل العقبات أمام إعادة إحياء هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان.

 

واتفق المجتمعون على تفعيل هيئة العمل الفلسطيني المشترك في لبنان، وفروعها في المخيمات، على قاعدة الاحترام والالتزام بما يتم التوافق عليه بين الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان، استناداً للمبادئ والقواعد التي تضمنتها الوثيقة التي وقعت عليها جميع الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية برعاية نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني.

 

وجددت هيئة العمل مطالبتها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” بتوفير التمويل لاعتماد خطة طوارئ شاملة للاجئين الفلسطينيين في لبنان وللنازحين الفلسطينيين من سوريا، تتماشى مع الاحتياجات المعيشية والصحية والاجتماعية والتربوية التي تفاقمت وتزايدت مع تصاعد الأزمة الاقتصادية التي يمر بها لبنان، والتي رمت بثقلها على اللاجئين الفلسطينيين عموماً وفي المخيمات على وجه الخصوص، كما طالبتها بالإسراع في إعمار مخيم نهر البارد شمال لبنان، وتعويض المتضررين في المخيم الجديد.

 

الجدير بالذكر أن هيئة العمل الفلسطيني المشترك، تأسست عام 2018 ، كمرجعية فلسطينية موحدة في لبنان، وتعمل من أجل وحدة موقف الفصائل والقوى السياسية لما فيه مصلحة اللاجئين الفلسطييين في لبنان. وينضوي تحت الهيئة كافة الفصائل والأحزاب الفلسطينية الوطنية والإسلامية دون استثناء، إلا أن عمل الهيئة شابه الكثير من العراقيل فتوقفت مرات عدة عن الاجتماعات، ليعاد عملها في شهر نيسان/ أبريل الحالي بدعوة من رئيس مجلس النواب اللبناني.

 

 

إعلانات

 

 

 

تابعنا على فيسبوك