النائب الصوفي ولد الشيباني يستعرض مشاكل مدينة روصو (تدوينة)

سبت, 26/02/2022 - 19:07

استعرض النائب الصوفي ولد الشيباني جملة من المشاكل التي تعاني منها مدينة روصو عاصمة ولاية اترارزة، والتي اطلع عليها خلال زيارته للمدينة.

جاء ذلك في تدوينة على الفيسبوك هذا نصها:

 

"خلال الزيارة التي قمت بها يوم أمس 25 فبرائر 2022  لمقاطعة روصو اطلعت على أوضاع المقاطعة وساكنتها؛
وللأسف فإن المقاطعة تشكو من مشكلات عديدة يأتي في مقدمتها وضعية المزارعين الذين يشكون إنعدام الدعم الحكومي في الغالب الاعم ومحدودية  مايتوفر منه في أحايين قليلة ويتحدث بعضهم بمرارة عن عجزه عن زراعة أرضه بسبب قلة الوسائل وغياب الدعم من طرف الجهات الحكومية، هذا بالإضافة إلى تأخر عمليات الأستصلاح والري بالنسبة للمزارع كما هو حال مزرعة مبورية التي عانت هذه السنة من نقص وتأخر كمية المياه بسبب عدم القدرة على تغذية حوض التجميع للمضخات الخاصة بها  وكذلك عدم  كفاية طاقة محطة الضخ الذي يرجعه بعض المعنيين  لفساد شاب إنجاز فتحة امبورية و سعة طاقة محطة الضخ .
كما يواجه أصحاب مصانع الأرز  وضعا يهدد بأفلاس العديد منهم بسبب الصعوبات التي تواجه المزارعين من جهة، وغياب أي دور للحكومة في ضبط مستويات أسعار الإنتاج الذي تدعم أصحابه مما سمح بممارسة سياسة إغراق من طرف البعض تضر بمستقبل  معظم أصحاب المصانع من جهة أخرى.
إن الوضع الذي يعيشه النشاط الزراعي والمشتغلون به في المقاطعة والذي يهدد مصالح المزارعين والمستثمرين  يتطلب من المصالح الحكومية المعنية المسارعة إلى التدخل الفاعل لمعالجة هذه الاختلالات وتقديم الدعم المناسب للمزارعين وأعضاء التعاونيات وإنجاز عمليات الأستصلاح المطلوبة والتحقق من سلامة إنجاز العمليات المتعلقة بمزرعة أمبوريه.
يضاف إلى كل ذلك الوضعية السيئة لشبكة الطرق داخل المدينة والتي تسبب معاناة حقيقية للمواطن وتصعب حركة النقل في ظل تعطل عمليات إعادة تأهيل الشوارع منذ فترة مما يستدعي من الجهات المعنية التدخل لمعالجة هذا الوضع.
تستحق مدينة روصو و ساكنتها ومزارعوها عناية كبيرة تتجسد في تسوية مشكلاتهم ويتعين على السلطات معالجة تلك المشكلات عاجلا وبفعالية حتى لا يتضرر النشاط الزراعي والمشتغلون به وحتى تخف المعاناة عن المواطن".

إعلانات

 

 

 

تابعنا على فيسبوك