واشنطن: الغزو الروسي لأوكرانيا يمكن أن يحدث في أي وقت

جمعة, 11/02/2022 - 23:40

واشنطن: قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، الجمعة، إن الغزو الروسي لأوكرانيا “قد يحدث في أي وقت”، ودعا مواطنيه إلى مغادرة البلد الأخير “فورا”.

وأضاف سوليفان أن بلاده ترى علامات لتصعيد روسي بما في ذلك وصول قوات جديدة إلى الحدود الأوكرانية.

وأشار مستشار الأمن القومي إلى أن بلاده تتوقع أن يبدأ أي غزو روسي لأوكرانيا بقصف جوي يتلوه اجتياح بري.

وأوضح أن “الغزو الروسي قد يحدث في أي لحظة حتى في ظل الألعاب الأولمبية الشتوية في الصين المقرر انتهاؤها في 20 فبراير/ شباط الجاري”.

ودعا سوليفان المواطنين الأمريكيين الذين ما زالوا في أوكرانيا إلى “المغادرة فورا خلال الساعات الـ24 أو 48 المقبلة”.

وأكد قائلًا إن “الطريقة التي نشرت بها روسيا قواتها حول أوكرانيا تدفعنا للاعتقاد بأنها تعتزم الاجتياح”.

 

وأكد أن هناك “احتمالا فعليا جدا” لحصول غزو روسي لأوكرانيا، ولكن ذلك لا يعني أن الرئيس فلاديمير بوتين “اتخذ قراره النهائي” في هذا الصدد.

وشدد سوليفان أن الحلفاء أبدوا وحدة موقف “لافتة” في مواجهة روسيا، محذرا موسكو من أن نفوذها سيتراجع حال قررت غزو اوكرانيا.

وأكد “مهما حصل فإن الغرب موحد أكثر من أي وقت مضى في السنوات الأخيرة “.

 

محادثة هاتفية بين بايدن وبوتين السبت

 

وأعلن مسؤول كبير في البيت الأبيض، الجمعة، أنّ الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين “سيتحادثان صباح السبت” بتوقيت الساحل الشرقي للوالايات المتّحدة.

 

وقال المسؤول طالباً عدم ذكر اسمه إنّ “روسيا اقترحت حصول المكالمة الهاتفية الإثنين المقبل. نحن اقترحنا أن تجري السبت، وقد وافقوا”.

 

وأعلن البنتاغون أنّ رئيسي الأركان الأمريكي الجنرال مارك ميلي والروسي الجنرال فاليري غيراسيموف تحادثا هاتفياً الجمعة، في وقت تخشى فيه الولايات المتّحدة أن تشنّ روسيا في غضون الأيام القليلة المقبلة هجوماً عسكرياً واسع النطاق على أوكرانيا.

 

رئيسا الأركان الأمريكي والروسي تحادثا هاتفياً

 

وقال المتحدث باسم هيئة الأركان الأمريكية الكولونيل ديف باتلر إنّ رئيسي الأركان “ناقشا العديد من القضايا الأمنية المثيرة للقلق”، مشيراً إلى أنّه جرياً على عادتهما، اتفقا على عدم نشر فحوى ما دار بينهما.

 

وتتهم الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، روسيا بحشد قوات قرب الحدود الأوكرانية، حيث هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو إذا شنت هجوما على أوكرانيا.

وترفض روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.

 

(وكالات)

 

 

إعلانات

 

 

 

تابعنا على فيسبوك