الكنيست يناقش شكاوى عن تحرشات جنسية واعتداءات داخل هيئة البث الإسرائيلية

أربعاء, 19/01/2022 - 15:43

استمرارا لجلسة سابقة في تشرين أول/ أكتوبر 2021 عقدت في الكنيست الإسرائيلي أمس اللجنة البرلمانية للنهوض بمكانة المرأة والمساواة الجندرية برئاسة النائبة عايدة توما – سليمان (المشتركة) جلسة لمتابعة بحث شبهات بالتحرش الجنسي في هيئة البث الإسرائيلي بمشاركة رئيسة مجلس الصحافة في إسرائيل القاضية المتقاعدة أيلا فروكاتشا.

 

وقد عقدت الجلسة السابقة في هذا السياق في أعقاب تقرير لصحافية إسرائيلية (تمار كابلانسكي عن صحيفة “هآرتس”) فضح شهادات وشبهات بارتكاب مخالفات تحرش جنسي في هيئة البث الإسرائيلي إلى جانب سوء معاملة وتنمر في مكان العمل. وتضمن التقرير عشرات الشهادات تظهر أن الموظفين في هيئة البث الإسرائيلية يتعرضون لسوء المعاملة، الإذلال والشتائم من قبل المدراء. كما وكشف التقرير أن حوادث التحرش الجنسي مرت دون أي عقاب وأنه لم يتم إقالة أي من المشتكى عليهم من موظفين ومسؤولين في هيئة البث الإسرائيلية.

 

وفي أعقاب الجلسة والتقرير الصحافي تم تشكيل لجنة فحص برئاسة القاضية المتقاعدة أيلا فروكاتشا لفحص شامل لمجمل الشكاوى والادعاءات من قبل الموظفين. كما تم تفويض اللجنة من قبل مجلس إدارة هيئة البث الإسرائيلية للبت بالقضية وقد عملت اللجنة على مدار شهرين واستمعت إلى ما يقارب 130 شكوى من موظفين وجهات أخرى، وقامت بنشر استنتاجات وتوصيات في نهاية شهر كانون أول/ ديسمبر الماضي.

 

وقالت عايدة توما سليمان في بيان صادر عن مكتبها إن استنتاجات لجنة الفحص تظهر صورة قاتمة لما يجري في أروقة هيئة البث وأوصت باستبدال المستشارة القانونية لمجلس الإدارة وفصلت إصلاحات على المدير التنفيذي القيام بها في غضون ستة أشهر.

 

كما أعربت رئيسة اللجنة عايدة توما سليمان عن الفجوة الصارخة بين حدة وصرامة الاستنتاجات في التقرير وبين ليونة التوصيات وقالت إن استنتاجات قاطعة كهذه تستوجب خطوات استثنائية. وتابعت عايدة توما سليمان في انتقاداتها “حقيقة لا أرى ما الجدوى من إعطاء مهلة نصف سنة لإجراء إصلاحات في حين أن المدير التنفيذي وكما يبدو من حديثه في الجلسة لا يفقه خطورة التقرير أصلا”.

 

 كما قالت النائب عايدة توما سليمان إن “رد جيل عومر، رئيس مجلس الإدارة في هيئة البث الإسرائيلية لا يسمن ولا يغني من جوع، إذ لم يتطرق في حديثه إلى إجراء عملي وعيني واحد لتصليح وتطبيق ما جاء في التقرير وتصليح الإخفاقات”. وخلصت للقول “كان بودي أن أرى المسؤولين في هيئة البث يتحملون المسؤولية بشكل صادق وحقيقي وبدون تأتأة ومحاولات تنصل. سوف أتوجه إلى مجلس الإدارة في هيئة البث بشأن استمرار تشغيل أعضاء الإدارة”.

 

 

إعلانات

 

 

 

تابعنا على فيسبوك