استصلاح بحيرة أركيز.. 1.39 مليار أوقية من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي

أحد, 24/12/2023 - 08:29

أشرف رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، السبت، بمقاطعة أركيز، على تدشين مشروع استصلاح 3500 هكتار من الحوض الشرقي لبحيرة اركيز والذي تشرف الشركة الوطنية للتنمية الريفية صونادير على تنفيذه.

وبلغ الغلاف المالي لهذا المشروع 1.39 مليار أوقية جديدة بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية.

 

أهم استصلاح زراعي مروي..
وقال وزير الزراعة أمم ولد بيبات إن المشروع يعتبر أهم استصلاح زراعي مروي من حيث المساحة عرفته البلاد منذ استقلالها، مضيفا أنه يمثل نموذجا من المشاريع الهامة التي تم إنجازها خلال السنوات الأربع الماضية، والتي في مقدمتها تلك المتعلقة بالقطاعات الإنتاجية.

وأضاف الوزير أن هذا المشروع شهد بعض التعثر خلال فترة الأشغال، إلا أنه ومع وصول رئيس الجمهورية للحكم وما يتمتع به من رؤية مستنيرة ومقاربة واضحة المعالم، مكنت من انتشال هذا المشروع واستكمال أشغال تنفيذه.

وأشار ولد بيبات إلى أن قطاعه شهد إنجاز العديد من المشاريع التي ساهمت في الرفع من إنتاجنا الوطني وتنويعه وتحسين تنافسيته.

 

"المشروع يستجيب للمعايير"..
أكد المدير العام للشركة الوطنية للتنمية الريفية(صونادير) حمادة ولد ديدي ولد سيد أحمد أن المشروع يستجي للضوابط الفنية المحددة في دفتر الالتزامات.

واستعرض المدير العام للشركة الوطنية للتنمية الريفية خلال عرض أمام رئيس الجمهورية مكونات المشروع، ودوره في تعزيز الأمن الغذائي، وفي خلق فرص للتشغيل وتحسين الأوضاع المعيشية للسكان.

 

تثمين المواطنين للمشروع..
وعبر عمدة أركيز محمد ولد أحمدوا عن تثمين المواطنين لمشروع تدشين استصلاح 3500 هكتار من الحوض الشرقي لبحيرة أركيز.

ووصف العمدة المشروع بأنه يمثل قفزة نوعية في مجال توسيع قاعدة الإنتاج وتنويعه كما وكيفا، مشيرا إلى أن هذه المساحات المستصلحة في إطار هذا المشروع يعول عليها في سد النقص الملاحظ في المجال الغذائي.

 

السعي للاكتفاء الذاتي..
وقال مدير عام عمليات الدول العربية في الصندوق السعودي للتنمية المهندس بندر بن عبد الله العبيد إن المشروع يهدف إلى تعزيز الأمن المائي والغذائي، وتمكين المستفيدين من الاكتفاء الذاتي للإسهام في تنمية القطاعات الحيوية الأخرى لتحقيق مستقبل مزدهر.
وأضاف العبيد أن الصندوق السعودي للتنمية أسهم في استصلاح حوالي 6700 هكتارا من الأراضي الزراعية، مما ساعد على رفع كفاءة الطاقة الإنتاجية الزراعية، وتوفير فرص العمل، ورفع كفاءة المنشآت المائية، والري والصرف، وتأهيل الطرق وتوفير المعدات الزراعية والمياه الصالحة للشرب للمزارعين، للإسهام في رفع الخدمات للشعب الموريتاني.

ورقة فنية

تابعنا على فيسبوك