خلال زيارتها للجزائر.. الوزيرة زينب منت أحمدناه تجري سلسلة لقاءات ومباحثات

خميس, 07/12/2023 - 12:50

أجرت وزيرة التشغيل والتكوين المهني زينب أحمدنا سلسلة من اللقاءات والمباحثات في إطار زيارته للجزائر التي بدأتها مطلع الأسبوع الجاري.

 

مشاركة في مؤتمر للمؤسسات الناشئة..

وخلال وجودها في الجزائر؛ شاركت الوزيرة زينب منت أحمدناه في النسخة الثانية للمؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، المنظم في الفترة من الخامس إلى السابع ديسمبر، في الجزائر، تحت شعار "من الأفكار إلى التأثير".".

 

وعرفت هذه النسخة الحالية مشاركة واسعة للوزراء الأفارقة ذوي الصلة بمجال الابتكار والشركات الناشئة وأصحاب مشاريع مبتكرة، كما ستسمح بتعزيز التعاون الإفريقي مع تثمين وتفعيل ومتابعة القرارات المنبثقة عن النسخة الأولى للمؤتمر التي انعقدت سنة 2022 بالجزائر العاصمة.

 

وفي ختام المؤتمر؛ اعتمد الوزراء الأفارقة المكلفون بالمؤسسات الناشئة "إعلان الجزائر" الوزاري الثاني المتعلق بتنمية المؤسسات الناشئة، في إطار النسخة الثانية للمؤتمر الإفريقي للمؤسسات الناشئة، بمشاركة وزيرة التشغيل والتكوين المهني السيدة زينب منت أحمدناه.

 

 

مباحثات ولقاءات..

وأجرت الوزيرة، مساء الثلاثاء، مباحثات مع وزير التكوين والتعليم المهنيين الجزائري الدكتور ياسين مرابي في مكتبه.

وقالت الوزارة إن اللقاء يأتي في إطار تمتين العلاقات الثنائية، وتدعيم أسس العمل المشترك في قطاعي التكوين والتعليم المهنيين بين موريتانيا والجزائر.

 

وأكد الطرفان على أهمية التعاون بين البلدين "الذي يشهد شراكة فعالة من خلال اتفاقيات التوأمة المبرمة بتاريخ 20 ديسمبر 2022 الهادفة لتطوير الشراكة بين المؤسسات التكوينية للبلدين".

 

وأجرت وزيرة التشغيل والتكوين، الأربعاء، مباحثات مع وزير الطاقة والمناجم الجزائري، تطرقت لعلاقات التعاون الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مجال الطاقة والمناجم، ولاسيما في الجانب المتعلق بالتكوين وبناء القدرات في المجالات المتعلقة بالمحروقات والكهرباء والمناجم.

 

وقدم وزير الطاقة والمناجم لمحة حول الاختصاصات والمستويات التكوينية المتوفرة بمعاهد التكوين التابعة للقطاع، مؤكدا أن قطاع الطاقة والمناجم يولي أهمية كبيرة لتنمية العنصر البشري من خلال التكوين المستمر ومرافقة العمال والأطر في مسارهم المهني عن طريق المؤسسات التكوينية والمعاهد التابعة للقطاع عبر الوطن.

 

 

من جهة أخرى؛ أجرت الوزيرة زينب منت أحمدناه، اليوم الخميس، لقاء مع عابد حلوز المدير العام للوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية، تطرقت لعلاقات التعاون بين موريتانيا وهذه الهيئة المكلفة بإنشاء معهد بمدينة كيفة للتكوين التقني والمهني و الذي سيتم إنشاؤه على مساحة تقدر ب 12هكتار بولاية لعصابة.

تابعنا على فيسبوك