باريس تعلن إجلاء الفرنسيين والأوروبيين “قريبا جدا” من النيجر

ثلاثاء, 01/08/2023 - 10:26

 القتال ضد المسلحين.

 

وشارك رئيس تشاد محمد إدريس ديبي إيتنو في قمة “إكواس” مع أن بلاده ليست عضوا في الجماعة الاقتصادية، لكنها جارة للنيجر وهي أيضا قوة عسكرية في منطقة الساحل متحالفة مع فرنسا.

 

وتوجه ديبي بعدها إلى نيامي الأحد في إطار “مبادرة تشادية”، “ليرى ما يمكن أن يقدمه في سبيل تسوية الأزمة” في النيجر، بحسب ما أكد الناطق باسم الحكومة التشادية عزيز محمد صالح.

 

وخلال جهود الوساطة هذه تحدث ديبي إلى بازوم المحتجز منذ 29 تموز/ يوليو في مقر إقامته في القصر الرئاسي من قبل أعضاء في الحرس الرئاسي الذي يقوده الجنرال الانقلابي عبد الرحمن تياني.

 

توقيف وزراء

من جهته، حمّل جوزيب بوريل مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي الاثنين الانقلابيين في النيجر مسؤولية أي هجوم على السفارات الأجنبية، وأشار الى أن الاتحاد الأوروبي “سيدعم بسرعة وبحزم” قرارات الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

 

كذلك أعلنت ألمانيا وإسبانيا الإثنين تعليق مساعدتهما للنيجر بعد الانقلاب العسكري.

 

ودعا الكرملين الإثنين “جميع الأطراف إلى ضبط النفس” والعودة إلى “الشرعية” في النيجر، بينما لوّح متظاهرون مؤيدون للمجموعة العسكرية الانقلابية بأعلام روسيا في نيامي.

 

واستنكر الحزب الرئاسي في النيجر في بيان الإثنين التوقيف التعسفي لأربعة وزراء (الداخلية، النفط، التعدين، النقل)، ووزير سابق، ورئيس الحزب الذي ينتمي اليه الرئيس المحتجز.

 

وتقع النيجر في قلب منطقة الساحل وهي الحليف الأخير الذي تقيم معه باريس شراكة “قتالية” ضد الجهاديين في هذه المنطقة التي تعاني انعدام الاستقرار والهجمات.

 

وتعرف المنطقة حالة انعدام استقرار إذ إن النيجر هي ثالث دولة تشهد انقلابا منذ العام 2020 بعد مالي وبوركينا فاسو.

 

(أ ف ب)

تابعنا على فيسبوك