مسؤول الاتصال في G5: موريتانيا نجحت في استراتيجيتها لمحاربة الإرهاب لأسباب مختلفة

أربعاء, 24/05/2023 - 15:05

قال مسؤول الاتصال ب G5 وقائد فرقة الدعم الجنرال صيدو صمب جا إن موريتانيا نجحت في مقاربتها التي انتهجت لمحاربة الإرهاب لأسباب موضعية أسست عليها استراتيجيتها  لذلك.

وقال صمب جا في مقابلة مع voa afrique أن موريتانيا أدركت الأسباب الحقيقية للإرهاب، وحددت بؤره وأوساط انتشاره  وطرحت أسئلة خرجت منها بأجوبة دقيقة شكلت أساس استراتيجية شاركت فيها جميع القطاعات متعلقة بمعالجة أسباب الإرهاب وتقويض منابعه وبناء وحدات تدخل سريع تميزت بسرعة الحركة والكثافة النارية والاستقلالية اللوجستية فضلا عن التحفيزات المادية التي أعطيت لأفرادها.

وأضاف الجنرال أنه فوق ذلك تم إطلاق حوار قاده العلماء مع من تم القبض عليه من حملة هذا الفكر  قارعوهم فيه بالآية والحديث وقوة البرهان ما أدى إلى رجوع  90 بالمائة منهم عن رؤاهم وأفكارهم وقد تم دمج هؤلاء في الحياة النشطة وأصبحوا أفرادا فاعلين من بينهم من تطلع بأدوار اجتماعية ودولية كما تمت مراجعة القانون وحدد تعريف مانع لجرائم الإرهاب
يضيف المسؤوال في G5 إن موريتانيا وضعت خطة استباقية حيث أمر الرئيس بالتركيز على تكوين النشء في المدارس الأساسية على تربية إسلامية قوية وصحيحة كما تم تقريب المحاظر الأهلية من المؤسسات الوصية .

وفي سؤال عن الوضعية الحالية ل G5 قال الجنرال إنها تحتاج إلى مزيد من تضافر الجهود والتعاون بين أعضائها والاستثمار فيها والتركيز على شبه المنطقة.

هذا واعتبر الجنرال في معرض رده على سؤال عن خروج مالي عن G5 إنه يعتبر الأمر قوسا، وأن الأمل بعودة مالي لحضنها باق وسيكون، مضيفا أن مالي تتعاون مع جيرانها بشكل ثنائي _خارج إطار G5 _  كلما دعت لذلك الضرورة  .
ونوه الجنرال بمستوى التنسيق   بین أعضاء G5 الذي وصل إلى تشكيل غرفة مشتركة أعانت في سلاسة وفعالية التدخلات .

تابعنا على فيسبوك