لبيد يعتبر اتفاق الترسيم بمثابة اعتراف دولة معادية بإسرائيل

خميس, 27/10/2022 - 09:59

 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، الخميس، إنه “ليس في كل يوم تعترف دولة معادية بدولة إسرائيل”، في إشارة إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

 

جاء ذلك خلال جلسة خاصة للحكومة الإسرائيلية للمصادقة النهائية على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

 

وقال لبيد في مستهل الجلسة: “اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان يعزز ويحصّن أمن إسرائيل وحرية عملنا ضد حزب الله”.

 

وأضاف: “هذا إنجاز سياسي، لأنه ليس في كل يوم تعترف دولة معادية (لبنان) بدولة إسرائيل، من خلال اتفاق خطي، وأمام المجتمع الدولي أجمع”.

 

وأشار لبيد إلى أن “اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان يشكل أيضًا إنجازًا اقتصاديا”. وكشف أن “إسرائيل ستحصل على 17 بالمئة من أرباح حقل قانا-صيدا، وهذا سيدخل للاقتصاد الإسرائيلي أموالًا ستصرف على الرفاهية والصحة والتعليم والأمن”.

 

ومن المقرر أن يوقع لبيد على الاتفاق، في وقت لاحق الخميس، بحسب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

 

وفي وقت سابق الخميس، قال إلياس بو صعب، كبير المفاوضين اللبنانيين، إن الرئيس اللبناني ميشال عون وقّع رسالة بالموافقة على اتفاق تاريخي توسطت فيه الولايات المتحدة يرسم الحدود البحرية لبلاده مع إسرائيل.

 

وفي 13 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أعلن الرئيس عون موافقة بلاده لبنان على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، فيما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد الاتفاق بـ”التاريخي”.

 

وخاض لبنان وإسرائيل مفاوضات غير مباشرة استمرّت عامين بوساطة أمريكية حول ترسيم الحدود في منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي بالبحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعًا.

 

(الأناضول)

تابعنا على فيسبوك