موسكو تؤكد إجلاء مدنيين من آزوفستال في ماريوبول و”تسليم” بعضهم للأمم المتحدة

أحد, 01/05/2022 - 18:34

أفادت وزارة الدفاع الروسية الأحد أن نحو 80 مدنيا تم إجلاؤهم من مجمع آزوفستال الصناعي في مدينة ماريوبول المحاصرة في جنوب شرق أوكرانيا، وتم “تسليم” بعضهم للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بناء على رغبتهم.

وقالت الوزارة في بيان “تم إجلاء 80 مدنيا بينهم نساء وأطفال”، موضحة أن “من رغبوا في التوجه الى المناطق التي يسيطر عليها نظام كييف تم تسليمهم لممثلين للأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر”.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “بدء” عملية الإجلاء من موقع آزوفستال، لافتا إلى أن نحو مئة مدني في طريقهم إلى “الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا”.

واوضح أن وجهة هؤلاء النهائية ستكون مدينة زابوريجيا الاوكرانية التي تبعد مئتي كلم غرب ماريوبول وحيث سيتم استقبالهم غدا.

ولم يتضح حتى الآن سبب الفرق في عدد من تم اجلاؤهم بحسب إعلاني موسكو وزيلينسكي، علما أن وزارة الدفاع الروسية ذكرت السبت أن نحو 50 مدنيا خرجوا من آزوفستال.

وأوردت وكالات الأنباء الروسية أن المدنيين الذين خرجوا من هذا المجمع الصناعي المترامي انتقلوا إلى مخيم في مدينة بيزيمينوي التي تسيطر عليها موسكو شرق ماريوبول.

ونشرت وزارة الدفاع مقطعا مصورا لعملية الإجلاء الأحد أظهر مدنيين يصلون في حافلة إلى المدينة المذكورة قبل أن يتكفل أمرهم ممثلون للجنة الدولية للصليب الأحمر والأمم المتحدة على مرأى من الجنود الروس.

(أ ف ب)

تابعنا على فيسبوك