شحن إعلامي يسبق مباراة الأهلي المصري والرجاء المغربي في دوري أبطال أفريقيا

أربعاء, 20/04/2022 - 13:00

القاهرة- “القدس العربي”: زادت المخاوف من أن تسفر المواجهة المرتقبة بين ناديي الأهلي المصري والرجاء المغربي في إياب دور الثمانية في بطولة دوري أبطال أفريقيا، عن أحداث عنف في ظل الشحن الإعلامي الذي أعقب مباراة الذهاب في القاهرة.

 

وأرسل مجلس إدارة النادي الأهلي خطابًا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بخصوص مباراة العودة بين الأهلي والرجاء المغربي في دور الثمانية لدوري الأبطال، والمحدد لها الجمعة المقبل بمركب محمد الخامس بالدار البيضاء.

 

وجاء في الخطاب تأكيد من النادي الأهلي على العلاقة المتميزة التي تربطه بنادي الرجاء المغربي وجماهيره المحبة لكرة القدم، وأن مباراة الذهاب بين الفريقين التي أقيمت بالقاهرة مساء السبت الماضي جرت في أجواء طيبة للغاية، وكان هناك ترحيب وتقدير كامل لفريق الرجاء الشقيق.

 

وأضاف الأهلي في خطابه أنه لاحظ خلال الساعات الماضية أن هناك أطرافًا أخرى لا تعنيها علاقة الترابط بين الأهلي والرجاء، ولا الضوابط الرياضية، ولا السلامة، ولا خروج المباراة بالشكل اللائق.

 

وزاد الأهلي في خطابه: تحاول هذه الأطراف من خلال بعض وسائل الإعلام والسوشيال ميديا بث الشحن الزائد حول كل العوامل المحيطة بالمباراة، والتأثير على ردة فعل الجماهير والحكام وسلامة الفريقين.

 

وأكد الأهلي أنه يثق تمامًا في إدارة نادي الرجاء التي يحترمها ويقدرها، وفي وعي الجماهير المغربية الشقيقة.

 

وطلب الأهلي من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الاهتمام بالمباراة وبكل المعطيات حولها بما يتفق مع لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم ويؤمن سلامة الفريقين ويحقق العدالة التحكيمية، وأن تخرج المباراة بالشكل الذي يليق بالفريقين وتاريخهما في القارة الإفريقية.

 

وأكد الأهلي في خطابه للاتحاد الإفريقي أن مثل هذه المباريات التي تقام بين الأندية الكبيرة تكون بمثابة عنوان للكرة الإفريقية وتعبيرًا عن المستوى الفني والتنظيمي والتحكيمي.

 

واتهم النادي الأهلي في بلاغ للنائب العام الإعلامي خالد الغندور بإثارة جمهور الرجاء المغربي ضد الأهلي.

 

وكتب محمد رشوان محامي النادي الأهلي أن خالد الغندور ارتكب جريمة نشر الأخبار الكاذبة المعاقب عليها بنص المادة ١٨٨ من قانون العقوبات وكذلك جريمة تكدير الأمن والسلم العام.

 

وأضاف أن الغندور نشر أخبار مُفبركة على الفيسبوك تناولت تصريحات منسوبة لحكام مباراة الأهلي المصري والرجاء المغربي؛ قاصدا استثاره جمهور الرجاء المغربي وشحنه ضد بعثة النادي الأهلي.

 

وأكدت إدارة الأهلي أن ما يقوم به الغندور من نشر تدوينات عبر حسابه الرسمي على الفيسبوك، كلها غير حقيقية، تهدف إلى تحريض جماهير الرجاء المغربي ضد فريق الأهلي، الذي سوف يتوجه إلى المغرب صباح غدٍ لخوض مباراة العودة في دور الثمانية لدوري الأبطال، والمحدد لها الجمعة المقبل بمركب محمد الخامس.

 

إلى ذلك نشر محمد الجارحي، عضو مجلس إدارة النادي الأهلي، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، طلب إحاطة موجه إلى رئيس المجلس الأعلى للإعلام ووزير الشباب والرياضة بشأن الإعلامي خالد الغندور.

 

وكتب الجارحي: تقدمت في مجلس النواب بطلب إحاطة بشأن ما يفعله مثيرو الفتن في ظل مجهودات الدولة لعودة الجمهور ونبذ التعصب.

 

وتابع: «العائلة الواحدة تجد فيها مشجعين لأندية مختلفة فليس من المنطقي أن نمنح مثيري الفتن الفرصة لإشعال نار التعصب وما تابعناه خلال الساعات الماضية لا علاقة له بالرياضة ولا بميثاق الشرف الإعلامي.

واختتم الجارحي: «هدفنا وسط رياضي ينبذ التعصب والآراء المتطرفة ولا مكان للمتعصبين ومثيري الفتن فيه.

 

وكان مقدم البرامج المصري خالد الغندور على قناة الزمالك تسبب في حالة من الجدل والغضب كما تعرض لسلسلة من الاتهامات بسبب مباراة الأهلي والرجاء المغربي في دوري أبطال إفريقيا.

 

ونشر الغندور عبر حسابه، تصريحات منسوبة لمهدي شريف عبيد، حكم تقنية الفيديو، يحمل فيها المخرج محمد نصر الدين مسؤولية احتساب ركلة الجزاء، بداعي عدم عرض جميع الإعادات.

 

وتبين بعد ذلك أن الحكم الجزائري لم يدلي بأي تصريحات تتعلق بهذا الأمر.

 

يذكر أن الأهلي فاز على الرجاء بهدفين مقابل هدف في المباراة التي أقيمت يوم السبت الماضي على ملعب “الأهلي السلام”، ويكفي بطل إفريقيا الخروج بنتيجة التعادل على أقل تقدير في لقاء العودة في ازابلانكا يوم الجمعة المقبل من أجل بلوغ المربع الذهبي للمسابقة التي يحمل فيها الرقم القياسي برصيد 10 ألقاب.

 

وشهد اللقاء العديد من اللقطات التي تسببت في جدل تحكيمي كان أبرزها ركلة الجزاء الأولى للأهلي والتي سددها بنجاح لاعب الوسط عمرو السولية.

 

 

 

تابعنا على فيسبوك