لأول مرة في تاريخ الدوري الألماني.. إيقاف المباريات من أجل إفطار اللاعبين المسلمين

ثلاثاء, 12/04/2022 - 22:10

علاء جمعة

 

حجم الخط  

 

 

برلين- “القدس العربي”: لأول مرة في تاريخ الدوري الألماني (البونديسليغا) يتم إيقاف مباراة لتمكين لاعب مسلم من كسر صيامه وشرب الماء.

 

وبحسب موقع NTV الاخباري، فان تاريخا جديدا كتب في ألمانيا في شهر رمضان الحالي، إذ تكرر في المباريات الأخيرة إيقاف مباريات من طرف الحكام مع دخول وقت الإفطار لإتاحة الفرصة للاعبين الصائمين للإفطار ولو بشكل سريع.

 

وحدث هذا الأمر لأول مرة في ألمانيا قبل أيام عندما أوقف حكم مباراة ماينز وأوغسبورغ، المباراة قليلاً، من أجل أن يتمكن قائد فريق ماينز موسى نياكاتي من الإفطار بشيء بسيط مع موعد الأذان.

 

وبحسب صحيفة بيلد، فإن حكم المباراة ماتياس يولينبيك امتثل لطلب قائد ماينز موسى نياكاتي وأعلن عبر صافرة عن استراحة خاصة للإفطار، في خطوة لاقت استحسان العديد من المتابعين. وقال الحكم للصحيفة الألمانية: سألني عما إذا كان بإمكانه تناول مشروب بعد غروب الشمس لأنه مسلم ويصوم رمضان. لم يسبق لي تجربة شيء كهذا من قبل”. وتابع الحكم “وافقت طبعا، وهو أخبرني بموعد الغروب، وعندما توقفت المباراة أبلغته وانتظرته حتى ينتهي”.

 

وقال موقع دويتشلاند فونك الإخباري إن الحكم الكروي يولينبيك سيدخل في تاريخ الدوري الألماني باعتباره أول حكم يمنح لاعبا مسلما استراحة للشرب بعد وقت قصير من غروب الشمس حتى يتمكن من الإفطار وتناول الطعام.

 

وتكرر هذا التصرف، الذي لاقى استحسان آلاف المشجعين الرياضيين والمتابعين، مرة أخرى في مباراة مباراة لايبزيغ وهوفنهايم، عندما أوقف الحكم المباراة حتى يتمكن لاعب لايبزيغ محمد سيماكان من شرب الماء وكسر الصيام قبل مواصلة المباراة. وتصرف الحكم دانكرت بهدوء وروية كما فعل زميله قبل أيام قليلة، فعندما غابت الشمس في لايبزيغ بعد الساعة الثامنة مساء بقليل، سُمح لسيماكان بتناول الطعام والشراب بينما ذهب اللاعبون الآخرون من كلا الفريقين أيضا إلى مقاعد البدلاء وشربوا. واستؤنفت المباراة بعد دقيقتين.

 

وتفاعل الجمهور في ألمانيا مع هذه الخطوة وقاموا بنشر فيديوهات توقف المباراة من أجل الإفطار، مؤكدين أن عهدا جديدا يكتب في ألمانيا، إذ لم يحصل هذا الأمر في تاريخ الكرة الألمانية أبدا.

 

من جهته، رحب رئيس المجلس الأعلى للمسلمين في ألمانيا أيمن مزيك بذلك، معتبرا أنه بمثابة تيسير للاعبين المسلمين الذين يلعبون المباراة وهم صائمون. وقال مزيك لوسائل اعلام ألمانية إن هناك استثناءات، بفضلها يُسمح لمحترفي كرة القدم بالفعل بتناول الطعام والشراب قبل المباريات، أما “اللاعبون الذين يقولون: أود أن أصوم بالرغم من المباراة، ويسمح طبيا لهم بذلك، فيمكنهم الصوم بالطبع ما دام هذا لا يؤثر على حياتهم”. وامتدح مزيك قيام بعض الحكام الكرويين بإيقاف المباراة من أجل اللاعبين المسلمين، معتبرا أنه “تطور إيجابي”.

 

وقال موقع NTV إنه لا يوجد عادة تعليمات خاصة بافطار رمضان خلال المباريات، بيد أنه وبعد ما حدث من إيقاف المباريات، فقد يصبح هذا الأمر طبيعيا في مباريات البونديسليغا.

 

 

تابعنا على فيسبوك