وزير داخلية لبنان يحذر من مواد قابلة للانفجار شمالي بيروت

أربعاء, 23/03/2022 - 20:02

بيروت: حذر وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي، الأربعاء، من وجود مواد خطرة قابلة للانفجار في معمل حكومي للطاقة بمنطقة الذوق الساحلية شمالي العاصمة بيروت.

جاء ذلك في تقرير أمني قدمه مولوي خلال جلسة لمجلس الوزراء.

وجاء في التقرير أن “معمل الذوق الحراري (لتوليد الكهرباء) يحتوي على مواد كيميائية خطرة تستخدم في تشغيل المعمل من ضمنها مواد منتهية الصلاحية ومخزنة بطريقة سيئة وهي مادة فوسفات تريسوديوم”.

وحذر من أن “وجود تلك المواد إلى جانب خزانات هيدروجين ووقود الفيول قد يؤدي إلى انفجار ضخم وسط منطقة سكنية حيوية، في حال تعرضت لعمل تخريبي أو إرهابي”.

وتابع أن “الوضع الأمني للمعمل غير سليم بسبب وجود ثغرات في السياج التقني وعدم توافر عناصر حراسة”.

وذكرت وسائل إعلام محلية، بينها قناة “الجديد” (خاصة)، أن “مولوي حذر خلال جلسة الحكومة من أن المواد المذكورة قد تكون أخطر من تلك التي كانت موجودة في مرفأ بيروت”.

وعقب انتهاء الجلسة، أعلن وزير الإعلام زياد المكاري أن “الحكومة كلفت الجيش بحراسة المكان ودراسة هذا الموضوع وإزالة كل خطر محتمل”.

وفي 4 أغسطس/ آب 2020، وقع انفجار ضخم بمرفأ بيروت أدى إلى مصرع أكثر من 200 شخص وإصابة نحو 7 آلاف آخرين، بجانب أضرار مادية هائلة في أجزاء واسعة من العاصمة.

ووفق معلومات رسمية، وقع الانفجار في العنبر رقم 12 من المرفأ، الذي تقول السلطات إنه كان يحوي نحو 2750 طنا من مادة “نترات الأمونيوم”، كانت مُصادرة من سفينة شحن ومخزنة منذ عام 2014.

(الأناضول)

تابعنا على فيسبوك