رئيس الجمهورية: موريتانيا تواجه تحديات مرتبطة بتوفير المياه والصرف الصحي

ثلاثاء, 22/03/2022 - 10:09

قال رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني إن موريتانيا تواجه التحدي المتعلق بالنفاذ للمياه والصرف الصحي،  تعبئة الموارد المائية اللازمة للزراعة والتنمية الحيوانية، وذلك"بعد تعرضها لعدة عقود من الجفاف والتصحر، بفعل تغير المناخ وعدم انتظام هطول الأمطار".

 

وأضاف الرئيس، خلال المنتدى التاسع للمياه في دكار، أنها لمواجهة هذه التحديات "قمنا بوضع استراتيجية جديدة لقطاع المياه تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، ومع مساهمتنا الوطنية المحددة، والمراجعة لنفس الموعد النهائي".

 

وأوضح ولد الشيخ الغزواني أن هذه الاستراتيجية "تستهدف تحسين التعرف على الموارد المائية القابلة للاستغلال، وترشيد استخدامها، وتعبئة التمويل اللازم لإنشاء البنى التحتية اللازمة"، مؤكدا أنها تشمل كذلك "تعزيز فاعلية التسيير المشترك لمياه نهر السنغال، الذي يعتبر بالفعل نموذجا في كثير من النواحي"، وفق تعبيره.

 

وأكد الرئيس أن هذه النسخة من المنتدى العالمي للمياه، "ستقدم مساهمة كبيرة في الجهود المبذولة على النطاق الكوني، بهدف إيجاد الحلول التي يرجح أن تعمم النفاذ إلى مياه الشرب والصرف الصحي وضمان التسيير المستدام للمتاح من موارد المياه".

تابعنا على فيسبوك