رئيس الجمهورية: موريتانيا تتوفر على إمكانات كبيرة من الموارد المتجددة

اثنين, 14/02/2022 - 20:54

أكد رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، أن موريتانيا تتمتع بإمكانيات كبيرة من الموارد المتجددة، مبرزا أن أحدث تقييم لإمكانيات البلاد يعطي مستوى إجماليًا من الموارد يبلغ 4000 جيجاوات، يمكن تطوير 500 جيجاوات منها، بما يتوافق مع اللوائح الفنية والبيئية الأكثر صرامة.

جاء ذلك في خطاب للرئيس اليوم الإثنين عبر الفيديو كونفرانص، أمام المشاركين في منتدى الأعمال الأوروبي الأفريقي السابع حول موضوع: "الهيدروجين والملاحة الخضراء، من أجل طاقة نظيفة: متطلبات السوق وفرص انتقال الطاقة الخضراء للشراكة بين إفريقيا والاتحاد الأوروبي"، الذي تنظمه المفوضية الأوروبية بالاشتراك مع مفوضية الاتحاد الأفريقي، وكذلك منظمات الأعمال الأوروبية والأفريقية.

وأضاف رئيس الجمهورية: "إننا ندرك ضرورة التحرك بسرعة وحزم لمواجهة هذا التحدي الذي يهدد مستقبلنا، وبشكل أعم، مستقبل البشرية جمعاء.

كما ندرك كذلك، أنه للقيام بذلك، سيتعين علينا أن نجد بشكل سريع الطريق إلى نمو اقتصادي قوي ومنصف يحترم التوازنات البيئية.

ولئن كان تطوير الوقود الأحفوري من أهم أسباب التحولات الاقتصادية والاجتماعية الهائلة في القرون الماضية، فإنه من الممكن أن تصبح الطاقات المتجددة، ولا سيما الهيدروجين الأخضر، اليوم المحرك لتحول اقتصادي واجتماعي جديد، أسرع وأكثر إنصافًا وقبل كل شيء أكثر عناية بالبيئة من حيث أنه يوفر فرصة حقيقية لتحقيق هدف تحييد أثر الكربون بحلول عام 2050.

تابعنا على فيسبوك