العراق .. الصدر يدعو نوابه للتصويت لصالح المرشح المستوفي لشروط تولي منصب رئاسة البلاد

جمعة, 04/02/2022 - 19:09

بغداد: دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر نوابه بالبرلمان العراقي اليوم الجمعة إلى عدم انتخاب مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني في حالة عدم استيفائه شروط الترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية للسنوات الـ 4 المقبلة.

وقال الصدر في تغريدة له على حسابه الشخصي عبر موقع “تويتر” “إذا لم يك مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني الحليف، بل مطلقا، لرئاسة الجمهورية مستوفيا للشروط فأدعو نواب الإصلاح لعدم التصويت له”.

وأضاف “نحن دعاة إصلاح لادعاة سلطة وحكم”.

وكان البرلمان العراقي قد وافق على ترشيح 25 شخصا تقدموا للتنافس على منصب رئاسة العراق بعد أن استوفوا شروط الترشيح وأبرزها سلامة موقفهم بشأن ملفات النزاهة والقيود الجنائية والموقف من إجراءات المساءلة والعدالة بشأن حزب البعث العراقي المحظور.

وينحصر التنافس حسب تسريبات سياسية بين المرشحين الكرديين الرئيس العراقي الحالي برهم صالح عن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة بافل طالباني والمرشح هوشيار زيباري عن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني.

ويتنظر أن يعقد البرلمان العراقي في السابع من الشهر الجاري جلسة للتصويت على مرشح من بين المنافسين للفوز بمنصب الرئيس العراقي الجديد.

ويرفض نواب الإطار التنسيقي الشيعي التصويت لصالح مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري على خلفية اتهامه بملفات فساد مالي خلال تسلمه وزارة المالية في حين لم يتضح موقفهم النهائي تجاه المرشحين الآخرين في حين لم تعلن القوى المستقلة في البرلمان موقفها تجاه المرشحين الآخرين لشغل منصب رئاسة الجمهورية.

(د ب أ)

تابعنا على فيسبوك