بينهم المرزوقي والبحيري.. طلب الاستماع لمسؤولين تونسيين سابقين في قضية تسليم البغدادي المحمودي

جمعة, 04/02/2022 - 00:21

تونس- “القدس العربي”: قالت وسائل إعلام تونسية إن السلطات القضائية طلبت الاستماع لشهادة الرئيسين السابقين منصف المرزوقي وفؤاد المبزّع حول القضية المتعلقة بتسليم البغدادي المحمودي (آخر رئيس وزراء في عهد معمّر القذّافي) عام 2012 إلى السلطات الليبية.

وأرسل قاضي التحقيق في المحكمة الابتدائية في العاصمة طلب استدعاء للمرزوقي والمبزع إضافة إلى مسؤولين سابقين، بينهم وزير الدفاع السابق عبد الكريم الزبيدي، ومستشاري المرزوقي عدنان منصر وسمير بن عمر، ووزير العدل السابق نور الدين البحيري ورئيس الحكومة السابق حمّادي الجبالي.

وكانت وزيرة العدل التونسية قررت في وقت سابق فتح تحقيق قضائي للكشف عن ملابسات تسليم البغدادي المحمودي خلال حكم الترويكا.

وجاء القرار بعد أيام من حكم قضائي يقضي ببطلان الدعوى، التي تقدم بها المحمودي لدى القضاء التونسي ضد حركة النهضة من أجل جبر الضرر، والحصول على تعويض مادي ومعنوي.

وكان المرزوقي أكد سابقا لـ”القدس العربي” أن تسليم البغدادي المحمودي تم بدون علمه وضد إرادته، مشيرا إلى أن القرار كان “ضربة شرف لتونس”.

 

فيما قال فتحي المهري مدير مكتب رئيس الحكومة السابق حمّادي الجبالي إن تسليم المحمودي لسلطات بلاده عام 2012، تم وفق قرار اتخذته حكومة الباجي قائد السبسي آنذاك بناء على حكم قضائي، مشيرا إلى أنه تم إعلام المرزوقي بقرار التسليم قبل تنفيذه.

 

 

تابعنا على فيسبوك