وزير التجهيز.. استراتيجية جديدة، ويقظة دائمة لتحقيق الأفضل

أحد, 16/01/2022 - 16:15

منذ تقلده منصب وزير التجهيز والنقل قبل حوالي سنتين تبنى الوزير محمدو ولد امحيميد استراتيجية جديدة، وابدى يقظة غير مسبوقة في مواجهة لوبيات الفساد داخل الوزارة، والمتمالئين مع الراغبين في الحصول على صفقات الوزارة بطرق ملتوية.

وقد كان الوزير واضحا حين تسلمه مهامه، فالقطاع ذا طبيعة حساسة، ويقع عليه العبء الكبير في تطبيق أبرز تعهدات رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، فلا مناص إذن من وضع معايير دولية تضمن جودة الطرق، وتقبل بها كافة الشركات الراغبة في الحصول على صفقات في الأرض الموريتانية.

وقد برزت أهمية هذه التوجه من خلال شبكة الطرق الحضرية التي تم انشائها في نواكشوط، والتي لم يكن التركيز فيها على معايير الجودة فقط، بل ركزت بشكل استراتيجي على الأماكن والتقاطعات التي كانت في أمس الحاجة إلى ذلك، لحلحة ملف آخر يتعلق بـ "حركة المرور" الخانقة في بعض الأماكن.

وشهد كافة المتابعين بالفروق الكبيرة بين شبكة الطرق الحضرية التي شيدت مؤخرا، وبين تلك التي شيّدت خلال فترة النظام السابق، فلا وجه للمقارنة بين "الطريقين" في الحصول على الصفقة، وطريقة التنفيذ، والمشروع بعد اكتمال الإنجاز.

وقد أظهرت الزيارات المكوكية التي يقوم بها الوزير، والتي لم يسبق إليها، حجم الاهتمام واليقظة في متابعة المشاريع، فخلال شهر واحد زار وزير التجهيز طريق "نواكشوط – ألاك" مرتين، متوعدا بإنزال أقسى العقوبات بكل من يخل بالتزاماته، كما زار الورشات المفتوحة في كل الولايات، مؤكدا نفس الرسالة.

وبالنسبة للجسور التي يتم تشييدها لأول مرة منذ استقلال الدولة الموريتانية في عاصمة البلاد، أظهر وزير التجهيز مستوى كبيرا من اليقظة في متابعتها بدرجة أنه خصص عطلة نهاية الأسبوع للقيام بزيارات مفاجئة لورشات العمل تتم أحيانا بعد وقت وجيز من صلاة الجمعة.

لقد تأكدت المؤسسات القائمة على الانجازين الكبيرين في "الحي الساكن" و"كرفور بامكو" أن زمن التلاعب بالمشاريع قد ولى، وأن عين الرقيب مفتوحة تتابع عن كثب، بل إن هذه الشركات تلقت لأول مرة تحذيرات شديدة اللهجة، وصلت درجة التهديد بسحب هذه المشاريع من كل الذين يخلون بالتزاماتهم.

إن الاستراتيجية الجديدة التي انتهجها وزير التجهيز والنقل محمدو ولد امحيميد، تؤتي أكلها على مستوى كافة المشاريع، وهو ما يبينه بدون ريب مستوى الانجاز الذي وصلته إليه المشاريع التي يتم انجازها في الوقت الحالي، والذي يعتبر في مراحل متقدمة مقارنة مع مشاريع أخرى كانت تنجز في السابق خلال نفس الفترة الزمنية.

 

تابعنا على فيسبوك