نواكشوط: المركز الثقافي المغربي  يحتضن معرضا للمخطوطات العربية النادرة (صور)

ثلاثاء, 21/12/2021 - 10:59

احتضن المركز الثقافي المغربي بنواكشوط، مساء الاثنين 20 دجنبر 2021، معرضا للمخطوطات العربية النادرة للأستاذ محمد ولد عبد الله بلال، مؤسس ورئيس دار المخطوطات العربية.

وقد تضمن المعرض عرض ما يناهز 180 من المخطوطات العربية والإسلامية، كما تم تقديم محاضرة بعنوان "المخطوط المغربي والموريتاني ودوره في الحفاظ على التراث الإسلامي والعلاقات بين البلدين".

وفي كلمة له بالمناسبة أشاد مدير المركز الثقافي المغربي سعيد الجوهري، بما يزخر به هذا المعرض من نفائس نادرة ومتنوعة من المخطوطات العربية والإسلامية، طالت مختلف جوانب الثقافة الإسلامية والعربية، مشيرا إلى أن المخطوط يشكل أحد مكونات تحصين العلاقات الروحية والثقافية والعلمية بين موريتانيا والمغرب.

أما مدير مؤسسة دار المخطوط العربي عبد الله ولد محمد بلال، فقد استعرض خلال محاضرته مواقف تاريخية أبانت عن قوة وتشابك أواصر العلاقة التاريخية والثقافية بين البلدين.

وأشار إلى أن دخول الإسلام للمنطقة كان له الدور البارز في تعزيز تلك الروابط، مشيرا إلى أنه أسس لمرحلة جديدة من التلاحم والاندماج بين الشعبين، كان عمادها الفقه المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف، أدى إلى خلق تماهي عقدي وتناغم فكري وتواشج روحي بين علماء البلدين.

تابعنا على فيسبوك