3 مؤسسات إخبارية تحرك دعاوى قضائية ضد مايكروسوفت وOpenAI لانتهاك حقوق النشر

خميس, 29/02/2024 - 21:09

رفعت ثلاث مؤسسات إخبارية أخرى دعوى قضائية ضد شركتي OpenAI وMicrosoft، بدعوى انتهاك حقوق الطبع والنشر، بما في ذلك إزالة المؤلف والعنوان ومعلومات حقوق الطبع والنشر الأخرى أثناء تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي. 

 

 

رفعت The Intercept وRaw Story و AlterNet دعاوى قضائية منفصلة في المنطقة الجنوبية من نيويورك، و يتم رفع الدعاوى الثلاث من قبل نفس مكتب المحاماة. 

 

وقالت المنشورات إن ChatGPT "في بعض الوقت على الأقل" يعيد إنتاج "أعمال صحفية محمية بحقوق الطبع والنشر حرفيًا أو شبه حرفي دون تقديم معلومات المؤلف أو العنوان أو حقوق الطبع والنشر أو شروط الاستخدام الواردة في تلك الأعمال". 

 

ووفقًا للمدعين، إذا تم تدريب ChatGPT على المواد التي تتضمن معلومات حقوق الطبع والنشر، فإن برنامج الدردشة الآلي "سيتعلم توصيل تلك المعلومات عند تقديم الردود، وفقا لتقرير ذافيرج . 

 

وتذهب الدعوى القضائية التي رفعتها Raw Story و AlterNet إلى أبعد من ذلك ، قائلة إن OpenAI وMicrosoft "كان لديهما سبب لمعرفة أن ChatGPT سيكون أقل شعبية ويولد إيرادات أقل إذا اعتقد المستخدمون أن استجابات ChatGPT تنتهك حقوق الطبع والنشر الخاصة بطرف ثالث، و توفر كل من Microsoft و OpenAI غطاءً قانونيًا للعملاء الذين يدفعون في حالة مقاضاتهم بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر لاستخدام Copilot أو ChatGPT Enterprise. 

 

وتقول الدعاوى القضائية إن OpenAI وMicrosoft على علم بانتهاك حقوق الطبع والنشر المحتمل، وكدليل تشير المنشورات إلى كيفية قيام OpenAI بتقديم نظام إلغاء الاشتراك حتى يتمكن مالكو مواقع الويب من حظر المحتوى من برامج زحف الويب الخاصة به.

 

كما أن OpenAI ومطوري الذكاء الاصطناعي الآخرين ليسوا غرباء على الدعاوى القضائية المتعلقة بحقوق الطبع والنشر، بما في ذلك تلك التي تنطوي على الإزالة المفترضة للبيانات الوصفية لإدارة حقوق الطبع والنشر. 

 

وفي إحدى القضايا في كاليفورنيا، زعمت الفنانة الكوميدية سارة سيلفرمان والعديد من المؤلفين بالمثل أن شركة OpenAI أزالت عمدا معلومات حقوق الطبع والنشر من أعمالهم المكتوبة عند تدريب نماذجها، ورفض القاضي في نهاية المطاف هذا العدد في الدعوى ، قائلاً إن المدعين لم يحذفوا البيانات عمداً ومع ذلك، فإن جوهر الدعوى القضائية -الادعاء بأن OpenAI انتهكت حقوق الطبع والنشر للمدعين لا يزال قائما.  

 

كما زعمت دعوى رفعتها صحيفة نيويورك تايمز في ديسمبر أن ChatGPT يعيد إنتاج العمل الصحفي بأمانة ، وطلبت OpenAI من محكمة فيدرالية رفض دعوى التايمز ، قائلة إن الصحيفة استغلت خطأً في ChatGPT لتجديد مقالاتها. 

 

كما أن OpenAI وMicrosoft ليسا الوحيدين اللذين يتعرضان لانتقادات بسبب دعاوى حقوق الطبع والنشر في هذا المجال، و ترفع Getty Images دعوى قضائية ضد Stability AI لنماذج التدريب التي تستخدم صورها المحمية، وترفع Universal Music Group دعوى قضائية ضد Anthropic ، مدعية أنها توزع وتعيد إنشاء كلمات الأغاني دون إسناد

إعلانات

 

 

 

تابعنا على فيسبوك