آراء وتحليلات

فوز غزواني مسألة وقت زكرياء ولد العالم

أحد, 09/06/2019 - 15:51

كتسي انتخابات 22يونيو القادمة أهمية خاصة في الحياة السياسية الموريتاينة نظرا للمناخ الإقتصادي الإيجابي الذي ستدخل فيه البلاد قريبا بضل اكتشاف كميات هائلة من الغاز في الأراضي الموريتانية  كما سيقع تداولا سلميا على السلطة لأول مرة في البلد فسيسلمها رئيس منتخب لرئيس منتخب آخر يخلفه في تسيير شؤون الدولة وأمورها وكان هذا التداول نتيجة لإقرار الرئيس الحالي

لا يشبه أحد أحدا/الولي سيدي هيبه

أحد, 09/06/2019 - 15:48

ما زال اليقين القوي يحدو الكثيرين بأنه لا أحد مطلقا يشبه الآخر ولو تقاسم معه بعض الصفات والميزات وحتى مسارا حياتيا.

لهذه الثوابت لن تعبثوا بقناعاتنا....!!! محمد عمر إباه الشيخ سيد.

أحد, 02/06/2019 - 17:28

جميل أن تظل المقاربة  التي تحكم الخطاب السياسي لمرشحنا - نصا و دلالة و مواقف و سلوكا - مقاربة تقضي بأن نتحكم في قناعاتنا و ألا نسمح للبعض بالتلاعب بها استفزازا أو ابتزازا 
و لاغراض شخصية ضيقة، يتوسل في ذلك دعاية سوداء تحشر اهتمامها في دائرة دعائية قائمة على مبدإ التناظر بمفهومه العدائي...

الترفع الغزواني/الولي سيدي هيبه

أحد, 02/06/2019 - 17:26

مع هدوء حمى الترشحات وسقوط مقياس حرارتها إلى الدرجة التي بات يحتملها جسم الحراك السياسي الماضي بسرعة إلى تنظيم الاستحقاقات المفصلية التي ستؤرخ لقيام تناوب على السلطة على خلفية التقيد الصارم بمقتضيات الدستور الذي يحدد المأموريات الرئاسية إلى اثنتين.

ردا على تحريف..! د. محمد الأمين ولد الكتاب

أربعاء, 29/05/2019 - 14:37

كتبت في بحر الأسبوع المنصرم، مقالا بعنوان : "حتى لا يحدث مالا تحمد عقباه" ، كان الغرض منه هو لفت الا نتباه إلى تزايد العنف وتفاقم الجريمة داخل مجتمعنا، وخاصة في كبريات مدن البلاد، رغم الجهود الكبيرة المبذولة للتصدي لهذه الظاهرة.

إلى الرئيس الموريتاني القادم، الإعلان عن الإكتفاء الذاتي والقضاء على البطالة / باب ولد الشيخ سيديا

ثلاثاء, 28/05/2019 - 01:16

إن أهم إنجاز قد يحققه الرئيس القادم لموريتانيا هو الإعلان عن اليوم الوطني للإكتفاء الذاتي من الغذاء، والقضاء على البطلة، وهو ما يمكن تحقيقه خلال ثلاث أو أربع سنوات على الأكثر من خلال هذا العرض المبسط.

صحافة لقمة العيش/الولي سيدي هيبه

ثلاثاء, 28/05/2019 - 01:12

في بحر الأسبوع المنصرم تابع الكثيرون، على شاشة إحدى القنوات التلفزيونية، وباهتمام بالغ مجريات شبه طاولة حوارية حول الصحافة وواقعها وكيف يكون تعاملها مع الاستحقاقات الرئاسية القريبة.

تَسْمِيعُ صلاة التهجد من المساجد.. أحمد عبد الله المصطفى

اثنين, 27/05/2019 - 19:33

دون الخوض في الكلام على صلاة التهجد جماعة في المسجد، والمفاضلة بين ذلك وبين تهجد الشخص في بيته، أعتقد ـ والعلم عند الله ـ أن تسميع القراءة في صلاة تطوعٍ من المساجد، عبر مكبرات الصوت، آخر الليل، خلاف الأولى..
ذلك أن الناس في البيوت حول المسجد، على أحد حالين: 

الانتخابات الرئاسية و ركوب الأمواج سيدي محمد ولد محمد الطالب

اثنين, 27/05/2019 - 19:31

هم ستة مترشحين من حالفهم الحظ في الترشح لرئاسيات يونيو المقبل، أملهم ان يصلوا الى سدة الحكم في القصر الرمادي، منهم من اخذ العهد وللعهد عنده لمعنى، عهد أخذه لصديقه ورفيق دربه وهو ان يواصل النهج الذي ستسلم زمام امره بعد نجاحه في الاستحقاقات القادمة، سيتابع بذالك عشرية تمثلت في مأموريتين متتاليتين قرر صاحبهما التخلي عن الثالثة احتراما لدستور وتلبية لمطا

الصفحات