الأردن يوقع اتفاقية لشراء 12 طائرة “إف 16” من الولايات المتحدة

خميس, 19/01/2023 - 22:44

وقع الأردن، الخميس، اتفاقية لشراء 12 طائرة “إف 16” من الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفق بيان نشره الجيش الأردني على موقعه الإلكتروني، “وقعت قيادة سلاح الجو الملكي اتفاقية شراء طائرات تتضمن تسليم 12 طائرة إف 16 بالمرحلة الأولى”.

وعن الجانب الأردني، وقع الاتفاقية قائد سلاح الجو الملكي العميد الركن الطيار محمد فتحي حياصات، وعن الجانب الأمريكي نائب سفير واشنطن لدى عمان روهيت نيبال، وفق المصدر نفسه.

وفي بيانه، لفت الجيش إلى أن الاتفاقية “تأتي في إطار تعزيز القدرات الدفاعية والردع العسكري للمملكة الأردنية الهاشمية، وزيادة مستوى الجاهزية القتالية والعمليات المشتركة مع الجانب الأمريكي الصديق”.

كما أوضح أنها تأتي ضمن “تعزيز أطر التعاون المشترك بين البلدين، ودعم الجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب وتعزيز الاستقرار في المنطقة”.

وفي فبراير/ شباط 2022، وافقت الولايات المتحدة على صفقة عسكرية “محتملة” لمصلحة الأردن، تتضمن بيعه 16 طائرة “إف 16″، إضافة إلى معدات تبلغ تكلفتها 4.21 مليارات دولار.

ووفق ما نشرته شبكة “س إن إن” الإخبارية الأمريكية آنذاك، تشمل الصفقة التي طلبتها عمان 12 مقاتلة “F-16 C Block 70″، و4 مقاتلات “F-16 D Block 70”.

كما تضم الصفقة محركات مركبات، ورادارات، ومدافع، وأنظمة تحكم إلكترونية، وذخيرة شديدة الانفجار وأخرى للتدريب، فضلا عن معدات تشفير للاتصالات الآمنة، ومعدات الملاحة الدقيقة.

والأردن عضو في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم “الدولة” في الجارتين سوريا والعراق، وترتبط عمان وواشنطن بتعاون عسكري وثيق.

إعلانات

 

 

 

تابعنا على فيسبوك