مقتل أربعة أشخاص على الأقل في هجوم على حافلة صغيرة في كابول

سبت, 11/06/2022 - 21:32

قتل أربعة أشخاص على الأقل، السبت، في هجوم بقنبلة استهدف حافلة صغيرة في العاصمة الأفغانية كابول، وفق ما أفادت الشرطة وكالة فرانس برس.

 

وقال المتحدث باسم شرطة العاصمة، خالد زدران، إن القنبلة التي وُضعت في حافلة صغيرة انفجرت في ساعة مبكرة مساء السبت في حيّ بشرق كابول.

 

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.

 

انخفض عدد الهجمات في أفغانستان منذ تولي حركة طالبان السلطة في آب/أغسطس 2021، لكن هزّت البلاد سلسلة من الهجمات الدامية بقنابل في أواخر نيسان/أبريل خلال شهر رمضان وفي نهاية أيار/مايو أودت بعشرات الأشخاص.

 

وأعلن تنظيم “الدولة الإسلامية” مسؤوليته عن معظم تلك الهجمات.

 

وقُتل ما لا يقل عن ستة عشر شخصًا في 25 أيار/مايو، في أربع هجمات بقنابل ثلاثة منها استهدفت حافلات صغيرة في مزار الشريف (شمال)، والرابع ضد مسجد في كابول.

 

وفي مزار الشريف أيضًا، أسفر تفجير حافلتين صغيرتين تقلّان ركابًا شيعة عن مقتل تسعة أشخاص في 28 نيسان/أبريل، وأدى انفجار قنبلة في مسجد شيعي إلى مقتل 12 شخصًا في 21 نيسان/أبريل.

 

كما قُتل 36 شخصًا على الأقل، بينهم أطفال، في قندوز (شمال شرق) في هجوم آخر بقنابل على مسجد سني يرتاده صوفيون أثناء صلاة الجمعة في 22 نيسان/أبريل.

 

وقتل عشرة أشخاص في 29 نيسان/أبريل في انفجار في مسجد سني في كابول بعد صلاة الجمعة.

 

تقلّل طالبان من خطر تنظيم “الدولة الإسلامية-ولاية خراسان”، وتشنّ حملات ضد الجماعة التي تقاتلها منذ سنوات.

 

وضاعفت الحركة المداهمات، خصوصا في ولاية ننغرهار شرق البلاد، واعتقلت مئات المتهمين بالانتماء إلى تنظيم “الدولة الإسلامية”.

 

وتؤكد طالبان منذ أشهر أنها هزمت تنظيم “الدولة الإسلامية”، لكن محللين يعتقدون أن الجماعة المتطرفة لا تزال تشكل التحدي الأمني الرئيسي للسلطة الأفغانية الجديدة.

 

 (أ ف ب)

 

 

 

إعلانات

 

 

 

تابعنا على فيسبوك