يوم حافل بنشاطات تنموية عديدة لوزيرالتنمية الريفية في تجكجة (صور)

أحد, 14/02/2021 - 20:18

شهدت مدينة تجكجة اليوم نشاطات عديدة متنوعة زراعية ورعوية  لوزير التنمية الريفية السيد أدي ولد الزين ، وكان الوزير قد وصل مدينة تجكجة  أمس قادما من آدرار في اطار جولة داخلية  ، حيث وضع الحجر الأساس لمزرعة للخضروات على مساحة عشرة هكتارات، مزودة بأربع أبار مجهزة وخزان ماء بسعة مائة متر مكعب وبشبكة ري متكامل بطريقة التنقيط. وذلك ضمن نشاطات برنامج تطوير وتنمية الواحات الممول بالتعاون بين بلادنا والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ب 1400 من السياج.
وتفقد الوزير  ايضا  سد عر في مقاطعة تجكجة الذي اكتملت فيه أشغال الترميم. ويدخل هذا السد الذي سيمكن من تغذية البحيرة الجوفية ودعم الزراعة بعد تسييجه لاحقا، ضمن السدود ال74 من برنامج تعهداتي في القطاع الريفي.

وتلقى الوزير في هذه المنشأة شروحا فنية من قبل مدير الاستصلاح الريفي السيد سيدي محمد ولد امخيطير، تضمنت خصوصية السد والطاقة الاستيعابية لحوضه التي تصل الى مليون و400 ألف متر مكعب.
وتفقد أيضا الوزير حظيرة " بوعر" لتحصين المواشي التي تدخل ضمن مكونة الصحة الحيوانية للبرنامج الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل  PRAPS البالغ عددها 15  حظيرة، سبعة منها جاهزة وتتراوح طاقاتها الاستيعابية ما بين 150 الى 200 رأسا من الأبقار.
كما اطلع الوزير على الأشغال الجارية لإقامة حواجز مائية للتحكم في سرعة مياه الأمطار على مستوى وادي تجكجة ضمن نشاطات برنامج دعم مبادرة الري في الساحل " PARIIS.

كما زار الوزير سد أدروم حيث اطلع في عين المكان على الأعمال الجارية لإصلاح مجرى وادي ادروم من طرف شركة اسنات ضمن اتفاقية بينها ومديرية الاستصلاح الريفي.
واختتم وزير التنمية الريفية زياراته لمقاطعة تجكجة بتفقد سد التاشوط الخضراء المرمم من طرف برنامج دعم مبادرة الري في الساحل " PARIIS " الذي يخضع لري تكميلي من أجل زيادة الانتاج والمردودية الانتاجية.

إعلانات

 

 

 

تابعنا على فيسبوك